السياحة والآثار في 24 ساعة 
السياحة والآثار في 24 ساعة 


السياحة والآثار في 24 ساعة| مواعيد زيارة المتحف القومي للحضارة خلال رمضان

مي سيد

الثلاثاء، 22 مارس 2022 - 12:35 ص

شهدت أجندة وزارة السياحة والآثار أمس الإثنين، العديد من الفعاليات الهامة، كان من بينها:

ترأس، الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، اجتماع مجلس إدارة هيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، وذلك بمقر المتحف بالفسطاط.

 - وزير السياحة والآثار يترأس اجتماع مجلس إدارة هيئة المتحف القومي للحضارة المصرية

ترأس الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، مساء اليوم، اجتماع مجلس إدارة هيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، وذلك بمقر المتحف بالفسطاط.

واستهل الدكتور خالد العناني الاجتماع بالترحيب بأعضاء المجلس، مقدماً لهم التهنئة بقرب حلول شهر رمضان.

وقام الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، خلال الاجتماع، باستعراض عدد من الموضوعات المتعلقة بإيرادات المتحف وتزايد الإقبال على زيارته من قبل مختلف الزائرين، لافتاً إلى أن إيرادات المتحف في شهر فبراير الماضي قاربت من إيرادات شهر ديسمبر الماضي الذي يعتبر من أعلى الشهور في الإيرادات، كما أن أعداد الزائرين بالمتحف خلال ذات الشهر قد وصلت إلى 100 ألف زائر وهو أعلى عدد زوار حققه المتحف منذ افتتاحه.

وقام الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف باطلاع المجلس على أبرز الفعاليات والأنشطة الثقافية والسياحية المختلفة التي استضافها المتحف خلال الفترة الماضية والتي من بينها ملتقى الترميم العلمي الأول الذي تم تنظيمه بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار وشهد نجاحاً ملحوظاً، وتنظيم محاضرة عن المومياوات الملكية، بالإضافة إلى استمرار إقامة ورش العمل التي يتم تنظيمها بشكل دوري عن الحرف التقليدية المختلفة مثل صناعة النسيج والمسكوكات الخاصة بسك العملات وغيرها، وكذلك أنشطة ومبادرات رفع الوعي السياحي والأثري مثل اكتب وارسم هيروغليفى.

كما تم إحاطة المجلس بإصدار العدد الثاني من النشرة الإخبارية الإلكترونية الخاصة بالمتحف والتي يتم إصدارها بشكل ربع سنوي باللغتين العربية والإنجليزية.

وقد تم خلال الاجتماع تحديد مواعيد الزيارة الخاصة بالمتحف خلال شهر رمضان المبارك والتي تصبح من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً، وذلك أسوة بمواعيد الزيارة المقررة في باقي المتاحف والمواقع الأثرية الأخرى والتابعة للمجلس الأعلى للآثار.

 - الاجتماع الثاني مع اللجنة المصرية اليابانية

ترأس الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، الاجتماع الـ١٦ للجنة المصرية اليابانية العليا للمتحف المصري الكبير، بمقر الوزارة بالزمالك، وذلك للإطلاع على آخر ما آلت إليه الأعمال بالمتحف منذ اجتماع اللجنة في مارس ٢٠٢١ وحتى الآن. 

حضر الإجتماع السفير هشام الزميتي المنسق العام للجنة المصرية اليابانية العليا للمتحف، واللواء عاطف مفتاح المشرف العام على المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، والدكتور الطيب عباس مساعد الوزير للشئون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، والسفير OKA Hiroshi سفير اليابان بالقاهرة والممثل الرئيسي للوكالة اليابانية "الجايكا" في مصر وأعضاء اللجنة.

 وقد شارك في الإجتماع عبر الفيديو كونفرنس السيد ماتسوناجا هيديكي، مدير عام الوكالة اليابانية للتعاون الدولى "الجايكا"، لقطاع الشرق الأوسط وأوروبا. واستهل الدكتور خالد العناني الإجتماع بالترحيب بالحضور، وبالأعضاء الجدد باللجنة، مؤكدا على عمق العلاقات التي تربط بين مصر واليابان، والتي تتجلى في العديد من المشروعات على المستوي السياحي والأثري ولعل من أهمها مشروع المتحف المصري الكبير.

 كما حرص وزير السياحة و الآثار على توجيه الشكر لـOmura Yoshifumi الممثل الرئيسي للجايكا" والذي انتهت فترة عمله بمصر، حيث أهداه مستنسخ لكرسي توت عنخ آمون كهدية تذكارية تقديرًا لمجهوداته والتعاون المثمر الذي شهدته فترة عمله، كما رحب بالممثل الرئيسي الجديد متمنيا له التوفيق ومؤكدا على ثقته في أن تشهد فترة عمله تعاونا كبيرا بين الوزارة والجايكا.

 وخلال الإجتماع استعرض الدكتور خالد العناني آخر ما آلت إليه الأعمال بمشروع المتحف، مثمنا على دور فريق العمل المصري الياباني في دفع حركة العمل بالمتحف، والذي يعد مشروعا وصرحا ثقافيا ينتظره العالم أجمع، مشيرا إلى حرصه على القيام بجوالات تفقدية دورية للوقوف على الموقف التنفيذي للأعمال بالمتحف والتي كانت آخرها تلك الجولة التي قام بها منذ يومين بالقاعات الرئيسية بالمتحف مؤكدا على الجهد المبذول والملحوظ في تقدم الأعمال والإلتزام بالتوقيتات المحددة. 

كما أكد حرص الوزارة على أن يكون المتحف عنصر جذب كبير للزائرين وتوافر جميع عناصر الجذب به، ومنها على سبيل المثال متحف مركب خوفو والذي من المقرر أن يشهد زائريه أعمال إعادة تركيب المركب الثانية أمامهم بحيث يتسنى لهم مشاهدة مرممي المتحف وهم يقومون بأعمال التركيب الخاصة بها، إلى جانب رؤية المركب الأولى والتي تم نقلها للمتحف في أغسطس الماضي.

 وفي كلمته أشاد السفير OKA Hiroshi سفير اليابان بالقاهرة بتقدم الأعمال بالمتحف، معربا عن تقديره البالغ للجهد المبذول لخروج هذا المشروع إلى النور بما يليق به كونه واحدا من أهم المشروعات الثقافية بالعالم.

من جانبه قام اللواء عاطف مفتاح بإطلاع الحضور على تقرير مرحلي للعمل بالمتحف تتضمن تقدم أعمال البناء والتأكيد على الإنتهاء منها في التوقيتات المحددة، وكذلك مستجدات التعاقد مع تحالف حسن علام الفائز بتقديم و تشغيل خدمات الزائرين بالمتحف والذي تم التعاقد معها في إبريل 2021 واصفًا إياها بالخطوة الفريدة من نوعها.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة