جامعة المنصورة
جامعة المنصورة


رئيس الجامعة: المنصورة رائدة في التحول الرقمي وأول من أنشأت جامعة أهلية

حازم نصر

الثلاثاء، 22 مارس 2022 - 04:52 م

نظمت جامعة المنصورة احتفالية اليوبيل الذهبي  للجامعة بمناسبة "مرور  ٥٠ عام على إنشائها " وذلك تحت شعار "تاريخ عريق ومستقبل واعد" بقاعة المؤتمرات بإدارة الجامعة .

جاء ذلك بحضور الدكتور أشرف عبد الباسط  رئيس الجامعة والمحافظ  الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية  .

اقرأ أيضا| «التسامح وحسن معاملة الآخر» في ندوة بكلية حقوق جامعة المنصورة

كما حضرها الوزراء السابقين من أساتذة الجامعة الدكاترة :

أحمد جمال الدين موسى والسيد عبد الخالق والهلالي الشربيني .

و رؤساء الجامعة السابقين  الدكاترة أحمد أمين حمزه وأحمد بيومي شهاب الدين ومحمد القناوي .. كما حضرها نواب رئيس الجامعة الدكاترة :

 محمود المليجي  ومحمد عطية البيومى  وأشرف طارق حافظ ونواب رؤساء الجامعة السابقين وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالدقهلية و أسامة موسى أمين عام الجامعة و

 عمداء الكليات ووكلائها ومديروا المستشفيات والمراكز الطبية .

تم تكريم رموز جامعة المنصورة من رؤساء الجامعة السابقين ونوابهم وأمناء الجامعة السابقين على ما بذلوه من جهد مميز منذ إنشاء الجامعة فى سبيل الارتقاء مكانتها محليا وإقليميا وعالميا

وأشار  الدكتور أشرف عبد الباسط  فى احتفالية اليوم اإلى أن حلم إنشاء جامعة المنصورة بدأ في بداية خمسينيات القرن الماضي بزيارة الدكتور طه حسين - وزير المعارف  آنذاك ، المنصورة ولقائه بأهلها الذين نقلوا له رغبتهم في إنشاء جامعة فى مدينة المنصورة . وأضاف أن هذا الحلم تأجل إلى أن بدأت الدراسة بكلية الطب عام ١٩٦٢ كفرع لجامعة القاهرة ثم صدور القرار الجمهورى رقم ٤٩ لعام ١٩٧٢ بإنشاء جامعة شرق الدلتا بمدينة المنصورة ثم تغيير اسمها عام ١٩٧٣ إلى جامعة المنصورة .

 

وأشار إلى أن  من أهم النقاط الفارقة في تاريخ الجامعة إنشاء مركز جراحة الكلى والمسالك البولية  وافتتاحه عام ١٩٨٣  كأول مركز متخصص بجامعة المنصورة وأصبح يتمتع بمكانة مميزة عالميا .

كما بدأ  برنامج زراعة الكبد عام ٢٠٠٤م واعتبار الرئيس عبد الفتاح السيسي مبنى زراعة الكبد بالجامعة مشروع قومي .

 

وأضاف أن هذه النقاط الفارقة تمثلت أيضا فى إنشاء مركز تقنية الاتصالات والمعلومات بجامعة المنصورة عام ١٩٩٨ ثم تحوله إلى شركة انطلاق منافسة في مجال التكنولوچيا عام ٢٠٢١ وإنشاء برنامج المنصورة مانشستر للتعليم الطبي بكلية الطب عام ٢٠٠٦، واكتشاف فريق بحثى بكلية العلوم بالجامعة  عام ٢٠١٨ لديناصور يرجع عمره إلى ٤٣ مليون سنة ،ومساهمة الجامعة فى إنشاء جامعة المنصورة الأهلية كأول جامعة حكومية تنشأ جامعة أهلية .

وأرجع تميز الجامعة إلى عدة أسباب: اعتماد الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد ل١٠ كليات بالجامعة منهم ٥ كليات تم تجديد اعتمادها وبرنامج المنصورة مانشستر للتعليم الطبى، تقدم الجامعة كمؤسسة للاعتماد لتكون أول جامعة حكومية معتمدة، إنشاء ٤٤ برنامج مميز بمرحلتى البكالوريوس والليسانس و٤٠ برنامج مميز بمرحلة الدراسات العليا، استقبال الجامعة لما يقرب من ١٠ آلاف طالب وافد من ٤٧ دولة ، حلول الجامعة بين أفضل ٨٠٠ جامعة عالمية وفقا لتصنيف شانجهاى، تميز الجامعة فى مجال النشر الدولى منذ نشر  الدكتور محمد غنيم - أستاذ جراحة الكلى والمسالك البولية بالجامعة أول ورقة بحثية عام ١٩٧٠ حتى وصل عدد أبحاث الجامعة المشورة دوليا إلى ٢٦ ألف بحث منهم ٣٣٢٦ بحث فى عام ٢٠٢١ تم التعاون فى ٦٠٪ منهم مع جامعات عالمية، امتلاك ٣٠ نظام تشغيل بالجامعة يخدم أكثر من ١٠٠ مؤسسة، إجراء ٣٢٠٠ عملية زراعة كلى و٩٠٠ عملية زراعة كبد بالجامعة.

واكد أن جامعة المنصورة حصلت على المركز الأول في مجال التحول الرقمي وأفضل موقع الكتروني على مستوى الجامعات المصرية عام ٢٠٢٠/٢٠١٩.

وثمن جهود الدولة والمجتمع المدني وأهالي الدقهلية في التبرع لإنشاء جامعة المنصورة ودعمها المستمر ماديا ومعنويا للارتقاء بمكانتها. وأضاف أن هذه الجهود تضافرت مع جهود كافة منسوبي الجامعة منذ إنشائها في تميز جامعة المنصورة .

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة