لمهندس سامي سليمان، رئيس جمعية مستثمري
لمهندس سامي سليمان، رئيس جمعية مستثمري


رئيس مستثمري نويبع وطابا: القرارات الاقتصادية حلول لمشكلات فرضها الوضع العالمي

حسن هريدي

الثلاثاء، 22 مارس 2022 - 07:45 م

قال المهندس سامي سليمان، رئيس جمعية مستثمري نويبع وطابا، ورئيس لجنة السياحة بالاتحاد المصري لجمعية المستثمرين، إن الأوضاع العالمية الحالية فرضت على الحكومة اتخاذ عدة قرارات لعلاج المشكلات الاقتصادية قبل تضخمها.

وأضاف رئيس جمعية مستثمري نويبع وطابا، أن القرارات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة هي حلول لعلاج المشكلات الاقتصادية الناجمة عن الأوضاع العالمية الحالية، ولكن يجب النظر إلى البدائل المتاحة بشكل مختلف عن النظرة الحالية.

وحول أزمة الدولار، قال المهندس سامي سليمان، إنه يجب خفض الواردات من الخارج بأقصى قدر مستطاع وذلك عن طريق تحديد عدد من السلع التي يمكن وقف استيرادها من الخارج حاليًا، مثل خامات مواد البناء مرتفعة التكاليف والتي تستخدم في الخارج بشكل أكثر مما يؤدي إلى خفض الطلب على الدولار.

وأضاف "سليمان"، أنه يجب أن يكون هناك مواصفات معينة في عمليات إنشاء المباني لتقليل استخدام الطاقة والانبعاث الحراري.

وأكد "سليمان"، أن الدولة في وزارة الزراعة تحتاج إعادة تغير ثقافة المجتمع في تناول المشروبات والمأكولات والطبيعية التي تنتجها في مصر مثل البرتقال والكركدية وغيره من المنتجات وعن طريقها التوقف عن دفع مبالغ دولارية كبيرة في الاستيراد من الخارج مثل البن والشاي والمأكولات التى نستوردها من الخارج ولها بدائل فى مصر.

وأضاف سليمان، أن السياحة هي عملية تصدير للخارج من داخل البلد وهي من أكبر الروافد للعملات الصعبة إذا تم علاج مشاكلها الحقيقية والتعامل مع كل منطقة سياحية بشكل مختلف عن المناطق الأخرى، ولا يتم التعامل مع كل المشكلات في كل المناطق بأنها مشكلات موحدة ويجب التعامل مع كل منطقة على حدة بشكل مختلف عن المنطقة الأخرى أي يجب التعامل مع مشكلات السياحة فى طابا وبشكل مختلف عن المشكلات عن في سيوة وشرم الشيخ والأقصر ومطروح وجنوب سيناء.

أشار إلى أنه يجب تدريب العاملين فى قطاع السياحة بشكل عالمي واختيار العاملين في قطاع السياحة بشكل عالي المستوى حتى يتم تقديم مستوى أفضل للعاملين في قطاع السياحة.

وأضاف: "هناك حلول جذرية لكثير من المشكلات فيجب على الحكومة أن تقوم بالتعاقد مع المصانع والمنتجين مباشرا لبيع تلك المنتجات بالمحلات الكبرى بدون وساطة بين المنتج للسلعة وبائع السلعة النهائي حتى تقلل فارق تكاليف المنتجات والتحكم في خفض الأسعار مع فرض مزيد من الرقابة الشديدة على عملية البيع وضمان وصول المنتجات بسعر منخفض إلى المستهلك".

إقرأ أيضا|رئيس مستثمري أسيوط: الحملات الرقابية على الأسواق تحد من ارتفاع الأسعار 

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة