القمح - صورة أرشيفية
القمح - صورة أرشيفية


برنامج الغذاء العالمي: ارتفاع أسعار السلع عالميا ولم نصل للذروة بعد

محمد زين

الثلاثاء، 22 مارس 2022 - 11:49 م

 

قالت عبير عطيفة المتحدث باسم برنامج الغذاء العالمي، إنه هناك مخاوف  من توافر السلع الاستراتيجية في العالم بسبب الأزمة الاوكرانية الروسية .

 

وأضافت عبير  عطيفة  في مداخلة هاتفية مع برنامج " من مصر " المذاع على قناة “ سي بي سي “، :” هناك زيادة في أسعار القمح بحوالي 25 % وهناك زيادة في أسعار الوقود عاليا”.

 

وتابعت عبير عطيفة :"  هناك حظر تصدير بعض السلع الاستراتيجية  من مختلف دول العالم بما يضغط على الأسواق العالمية ولدينا مشاكل اقتصادية عالمية حتى من قبل الأزمة الاوكرانية الروسية ".

 

وأكملت عبير عطيفة :" هناك تأثير كبير للتغيرات المناخية على توافر السلع الاستراتيجية في مختلف أنحاء العالم"، مضيفة:" روسيا وأوكرانيا يتحكمون في  30 % من صادرات القمح في العالم و هذا الأمر يؤثر كثيرا على توافر القمح في العالم نتيجة الحرب الروسية ".

 

ولفتت عبير عطيفة :" روسيا متخصصة فتصدير الأسمدة الزراعية للكثير من دول العالم، وهذا التصدير توقف بسبب الحرب، وهناك ارتفاع في أسعار المواد الغذائية في العالم ولم تصل للذروة حتى الآن،  وبدأنا نشهد بعض علامات التي ظهرت في أزمة الغذاء التي ظهرت في 2008 ".

 

وتابعت عبير عطيفة :" التعافي من الازمة الروسية الاوكرانية سيأخذ وقتا طويلا، و أوكرانيا أعلنت أنها لن تستطيع حصاد المحاصيل الزراعية التي تم زراعتها ولن يستطيعوا زراعة محاصيل جديدة من القمح وهذا يعني فقدان جزء كبير من الانتاج العالمي من القمح ".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة