صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أول معهد للإذاعة في مصر.. الدراسة إجبارية 

صافي المعايرجي

الأربعاء، 23 مارس 2022 - 12:36 م

فتحت الإذاعة المصرية في عام 1953 معهدا جديدا وكانت الدراسة إجبارية بالنسبة لموظفي الإذاعة، وشملت برامج الدراسة كل ما يتعلق بالإذاعة من برامج وشئون إدارية ومالية وموسيقى.

 

وتولى كبار رجال الإذاعة المصرية وروادها في إلقاء المحاضرات بهذا المعهد من بينهم صلاح عامر وطه نصر وعبدالحميد يونس والشجاعي وعبدالحليم علي وبابا شارو ومحمد فتحي وعلي خليل، حسب ما تم نشره في مجلة آخر ساعة بتاريخ 4 مارس 1953.

 

ولطالما لقب محمد فتحي بـ«كروان الإذاعة»، الذي برع في قراءة النشرات والتسجيلات الخارجية، وكان أول من أذاع حفلات أم كلثوم الخارجية، وألقى سلسلة محاضرات في الأحاديث والتمثيل والإخراج الإذاعي.

 

أما علي خليل الذي ألقى محاضرات عن النظام العام للإذاعة في مصر والخارج، فيعد رائد الإذاعة بعد حصوله على بكالوريوس إعلام من جامعة كولومبيا بنيويورك؛ حيث بدأ حياته العملية موظفًا ببنك التسليف الزراعي المصري وهو أول مذيع يقدم برامج إذاعية خارج استوديوهات.

 

وقدم الإذاعي علي خليل العديد من البرامج الإذاعية من أشهرها دقات قلب وغرام الشعراء وبرنامج عن النيل علوي بالإضافة إلى أنه مثل وأخرج 15 تمثليه وسهرة كوميدية كتبها بديع خيري للإذاعة، وفي عام 1944 حصل على نيشان النيل وفي  عام  1948 حصل على رتبة البكوية من الدرجة الثانية وتوفي 8 يونيو 2005.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة