صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


خرافات ترتبط بالنوم.. سارع إلى تجنبها

دينا درويش

الأربعاء، 23 مارس 2022 - 05:38 م

 

يعتبر النوم من أهم الأحداث التي يمر بها الشخص طول اليوم، بالرغم من عدم فهم العلماء أهمية النوم بشكل كاف، إلا أنه يساعد الشخص على تثبيت المعلومات والذكريات التي مر بها خلال اليوم.

 

وتكشف بعض الدراسات أن العادات الخاطئة التي يمارسها الأشخاص قبل النوم تسبب مشاكل ليلا، بداية من الاستلقاء على السرير لفترة طويلة بدعوى أنه يساعد على النوم.

 

وفكرة الاستلقاء على السرير حتى مع إغلاق العين لأكثر من 15 إلى 20 دقيقة سيئة للغاية، لأن هذا سيجعل المخ يربط بين الجلوس على السرير وقلة النوم، في حين أن الشخص يرغب أحياناً في الجلوس على السرير كأي قطعة أثاث أخرى بدون الشعور بالنعاس. 

 

كما يجب تجنب استخدام الهاتف المحمول عند الاستيقاظ ليلاً، حيث يجب على الشخص عدم استخدام الهاتف المحمول قبل النوم بفترة كافية، حيث أن الضوء الخارج من شاشة الهاتف أو من أي شاشة أخرى، يقلل من إفراز الميلاتونين الذي يساعد على النوم، مما يسمى الأرق، لذا عند الاستيقاظ في الليل من النوم يجب على الشخص عدم فعل أي شيء، وسوف يعود إلى النوم سريعاً.

 

ويجب تجنب السماح للقطط أو الكلاب بالنوم على السرير، وهذا الأمر يعتمد على الشخص نفسه، فالأشخاص أصحاب النوم الخفيف سيجدون صعوبة في ذلك، بحيث سيشعرون بالأرق لكثرة استيقاظهم من النوم، بسبب الحركة المستمرة للحيوان. 

 

قديماً كانت إجابة العلماء على هذه النقطة هي لا يجب السماح لهم، بغض النظر عن أي شيء آخر، لكن الآن بعض العلماء يرون أن نوم القطط أو الكلاب على السرير له بعض الفوائد لفئة معينة من الناس، مثل الأشخاص المصابين بالاكتئاب، أو القلق، أو التوتر.


 
ويعد التمرين بالليل يسبب مشاكل في النوم خرافة كبيرة، لأنه بغض النظر عن أهمية التمرين للصحة العامة للجسم، إلا أن التمرين قبل النوم يقلل التوتر فيساعد على النوم، ويرى بعض العلماء أن التمرين في بداية الليل أفضل، حتى يستطيع القلب أن يهدأ بعد التمرين قبل الخلود للنوم.

 

ويمكن تعويض النوم في عطلة نهاية الأسبوع، فأغلبية الأشخاص يعتقدون ذلك، لكنه في الحقيقة خطأ كبير، وذلك لأن الأشخاص المعتادين على النوم في ميعاد محدد والاستيقاظ مبكراً، فعندما ينامون في غير ميعادهم ويستيقظون في غير موعدهم، فهذا سيؤدي إلى حدوث خلل في الساعة البيولوجية للجسم. 

 

لذلك يجب عدم تغيير موعد النوم والاستيقاظ بشكل مفاجئ حتى في أيام العطل، فالاستيقاظ في الوقت المحدد يجعل المخ نشيط، وينشط الأعضاء الأخرى، ويعطى الشخص طاقة كبيرة، ويحسن من مزاجه.

 

وفي النهاية فإن النوم مهم لصحة الإنسان، لكن يجب معرفة الصحيح من الخطأ من العادات التي نقوم بها قبل النوم، حتى يتمكن الأشخاص من الاستمتاع بنوم هادئ. 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة