الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين


روسيا تقرر تحويل مدفوعات إمدادات الغاز لأوروبا إلى الروبل

ألمانيا تعتزم خفض استهلاك الطاقة.. وتوتال الفرنسية توقف شراء النفط

الأخبار

الأربعاء، 23 مارس 2022 - 06:06 م

عواصم- وكالات الأنباء


قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، أمس، إن موسكو قررت تحويل مدفوعات إمدادات الغاز نحو أوروبا إلى عملة الروبل فى أسرع وقت ممكن. وأصدر بوتين تعليمات للبنك المركزى ومجلس الوزراء «لتحديد إجراءات المعاملات مع أوروبا بالروبل الروسى فى غضون أسبوع».

وشدد على أنه «لا معنى لتوريد السلع الروسية للاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة وتلقى المدفوعات باليورو والدولار»، مؤكدا أن موسكو اتخذت قرارها بالامتناع عن استخدام «عملات الدول غير الصديقة» فى نقل الغاز.


وأكد الرئيس الروسى أن بلاده ستواصل توفير إمدادات الغاز بحسب العقود المبرمة، على الرغم من اتخاذ عدد من الدول «قرارات غير قانونية» بتجميد أصول روسيا.


فى غضون ذلك، حذر نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، من احتمال ارتفاع أسعار الغاز الطبيعى فى الاتحاد الأوروبى إلى مستويات عالية للغاية. وأشار إلى أن صعود سعر الغاز إلى 4000 دولار (لكل ألف متر مكعب) ليست سقفا نهائيا، أى أن الأسعار مرشحة للارتفاع أكثر. كذلك أشار نوفاك إلى أن مخزونات الديزل الأوروبية عند أدنى مستوى لها منذ عام 2008. 


على الجانب الآخر، صرح المستشار الألماني، أولاف شولتز، أمس، بأن بلاده تسعى جاهدة لتقليل اعتمادها على موارد الطاقة الروسية فى أقرب وقت ممكن، لكن هذه العملية لن تكون سريعة.

ونقلت بلومبرج عن شولتز قوله فى البرلمان الألمانى إن «ألمانيا ستقطع الطاقة الروسية فى أسرع وقت ممكن»، مشيرا إلى أن ألمانيا تواجه مهمة التخلص من الاعتماد على موارد الطاقة الروسية، لكن لا يمكن تحقيق ذلك على الفور. 


ومن جهتها، أعلنت شركة النفط الفرنسية «توتال»، أنها قررت وقف شراء النفط والمنتجات البترولية الروسية بحلول نهاية عام 2022 على أقصى تقدير. وقالت الشركة، فى بيان، إنه «نظرا إلى تدهور الوضع فى أوكرانيا ووجود مصادر بديلة لتزويد أوروبا، قررت شركة توتال إنرجى من جانب واحد عدم الدخول فى عقود أو تجديدها لشراء النفط والمنتجات البترولية الروسية، بما يضمن سلامة أفرادها».

إقرأ أيضاً|مستشار ألمانيا: أسعار الطاقة في أوروبا ترتفع.. وعلينا التحرك

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة