صورة موضوعية
صورة موضوعية


أبوغزالة: تعزيز وتطوير التعاون العربي يحافظ على الأمن الصحي للأمة العربية

أيمن عامر

الخميس، 24 مارس 2022 - 11:50 ص

قالت السفيرة د. هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية ، رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية . إن النهوض بالعمل العربي المشترك ضرورة لمواجهة الأعباء الصحية التي فرضتها جائحة كورونا المستجد على دولنا وتحديدا على أنظمتها الصحية بالإضافة إلى تداعياتها على كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والإنسانية غير المسبوقة ، الشيء الذي فرض على دول العالم إعادة ترتيب أولوياتها في إطار التصدي لهذه الجائحة التي أثرت على كافة مناحي الحياة.

ورحبت السفيرة هيفاء أبو غزالة خلال كلمتها بافتتاح أعمال الدورة العادية 56 لمجلس وزراء الصحة العرب

بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم الخميس بالدكتور عبد الرحمن بن بوزيد وزير الصحة بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ، رئيس الدورة العادية 56 لمجلس وزراء الصحة العرب والدكتور علي المرابط وزير الصحة بالجمهورية التونسية ، رئيس الدورتين العاديتين 54 و55  لمجلس وزراء الصحة العرب، والدكتور خالد عبد الغفار ، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان بجمهورية مصر العربية رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب.

اقرأ أيضا | «عبد الغفار»: وضع استراتيجية موحدة لاعتماد التطعيمات بالدول العربية ضرورة

وتابعت السفيرة هيفاء أبو غزالة،  وقد لعب مجلس وزراء الصحة العرب دوراً هاماً في هذا الشأن لتعزيز الجهود وتوفير اللقاحات ووضع السياسات والبرامج المشتركة التي كان لها بالغ الأثر في التصدي للجائحة، وينعكس ذلك في تقرير أنشطة الأمانة الفنية بين دورتين المجلس . متابعة، وتعد الاستراتيجات التي اعتمدها مجلسكم الموقر خير دليل على ذلك وفي مقدمتها الاستراتيجية العربية لتوحيد إجراءات تسجيل واعتماد التطعيمات واستخدامها داخل الدول العربية . وكذلك والاستراتيجية العربية لتوحيد إجراءات الحصول على لقاحات كوفيد 19 وتوحيد الجهود المبذولة لضمان التوفير والتوزيع العادل للقاحات على الدول العربية

وأيضاً المبادئ العامة العربية لتوحيد إجراءات تسجيل واعتماد اللقاحات واستخدامها بين الدول العربية المعروضة أمام معاليكم اليوم.

واستطردت السفيرة هيفاء أبو غزالة، ونتطلع إلى مواصلة جهودكم المقدرة لدعم ومساعدة الدول العربية التي تعاني من ضعف أنظمتها الصحية الشيء الذي جعلها أقل استعداداً للحد من انتشار هذه الجائحة واحتوائها، والحصول على اللقاحات بالقدر الكافي لمواطنيها.

وناشدت ، نأمل من مجلسكم الموقر النظر في إمكانية إنشاء الوكالة العربية للدواء التي تقدمت بها جمهورية مصر العربية لتمكين الدول من شراء الإمدادات بأسعار مناسبة ودعم الصناعات الدوائية العربية وتحقيق التكامل العربي العربي في هذا الشأن وكذلك تفعيل اجتماعات الهيئة العربية للدواء العربي واجتماعات الهيئات العربية العليا للدواء والغذاء

وشددت ، إن جدول أعمال دورتكم العادية 56 تتضمن مواضيع هامة نأمل إلى تفعيلها على أرض الواقع لتحقيق التكامل المنشود في تعزيز وتطوير التعاون العربي المشترك في مجال الصحة والحفاظ على الأمن الصحي العربي. متابعة، كما أتوجه بالشكر إلى الأطباء الفائزين بجائزة الطبيب العربي لهذا العام من الدول العربية التالية، مرشحي كل من السعودية والبحرين ومصر متمنيا لكل المرشحين مستقبلا لنيل هذه الجائزة تشجيعاً ودعماً لجهودهم في تعزيز خدمات الرعاية الصحية ، كما تثمن الأمانة العامة الجهود العربية الدولية في المجالات الصحية خاصة التعاون المقترح مع الجانب الأمريكي بما يدعم العمل العربي الصحي المشترك.

 

وأشادت السفيرة هيفاء أبو غزالة  بالتجارب الناجحة للدول العربية الأعضاء في المجالات الصحية التي قدمتها الدول العربية الأعضاء وأتمنى أن تستفيد الدول العربية من هذه التجارب القيمة والاسترشاد بها. متابعة،  وفي إطار الإعداد للمؤتمر العربي الأول حول دور الكفاءات الصحية العربية المهاجرة في دعم النظم الصحية بالبلدان العربية بالتعاون والشراكة مع كل من صندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط والمجلس العربي للاختصاصات الصحية، فإن الأمانة العامة تدعم جهود مجلسكم الموقر لعقد هذا المؤتمر الهام وتتطلع نحو مشاركتكم في أعمال هذا المؤتمر وكذلك المشاركة الفاعلة من وزارات الصحة، وسوف تضع الأمانة العامة كافة امكانياتها لإنجاحه، وذلك لتعزيز النظم الصحية وتطوير الخدمات الصحية على مستوى المنطقة العربية وعلى المستوى الإقليمي وبناء القدرات لترقية الرعاية الصحية وتحسين مؤشرات صحة السكان كون أن الصحة هي حجر أساس التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة