صيف - صورة موضوعية
صيف - صورة موضوعية


صيف مبكر ومفاجيء.. مصر تشهد تذبذبات حرارية عالية خلال أيام

محرم الجهيني

الخميس، 24 مارس 2022 - 02:56 م

أصدرت لجنة متابعة التغيرات المناخية بوزارة الزراعة تقرير بشأن الحالة المناخية في مصر والتى تشهد تذبذبات حرارية عالية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأكد تقرير لجنة التغيرات المناخية ان خرائط الطقس المرفقة توضح أن هناك فروقا حرارية مرتفعة ما بين الفترة الحالية ونهاية شهر مارس وبداية شهر ابريل 2022 المقبل مما يشير إلى أن درجات الحرارة العظمى ستتضاعف وبالتالى يمكن حدوث دخول مباشرة في صيف مبكر وفجائي .

وأشار التقرير إلى أن هذه الظروف المناخية تعتير حرجة "جداً" لأشجار الفاكهة وخاصة أن الحمل الزهري لمعظم الأشجار عالية جداً بسبب استيفاء احتياجات البرودة بكاملها (المتساقطات والزيتون) أو بسبب سنة الحمل الغزير الاجباري (المانجو والموالح والنخيل)  ومن المتوقع أن يكون موجات متتالية من التزهير "الغزير" بدرجة لما يسبق لها مثيل على الرغم من تأخير مستويات التزهير لكافة أشجار الفاكهة وخاصة المانجو والزيتون والموالح .

وذكر التقرير أن هذا الحمل الغزير من التزهير سيستنزف مخزونات الكربوهيدرات فى البراعم  مما قد يؤثر على معدلات العقد لهذه الاشجار جميعها لذا يجب تضافر جهود كل الجهات لتوجيه وارشاد المزارعين للحد من آثار هذه التذبذبات التي قد ينتج عنها بعض المشاكل في العقد للأشجار في بداية الموسم مع اصدار حزمة توصيات علمية في أسرع وقت ممكن لتفادي حدوث أى أضرار.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة