لمسة يد سواريز امام غانا فى مونديال ٢٠١٠
لمسة يد سواريز امام غانا فى مونديال ٢٠١٠


الريادة «مصرية».. والدهشة «كاميرونية».. والجزائر «ضحية»

أفريقيا .. سطور مضيئة فى المونديال

محمد العقاد

الخميس، 24 مارس 2022 - 07:28 م

«هل يكون التأهل الرابع لمنتخبنا أم الثالث للسنغال تاريخيًا فى المونديال؟».. سؤال يطرح نفسه الفترة الماضية حتى الساعات الأخيرة قبل المواجهة الفاصلة للفراعنة ضد أسود التيرانجا وحجز البطاقة المونديالية، وقبل صافرة بداية كافة المباريات الخمس والتى سيتأهل منهم 5 منتخبات فقط سيكتب لهم الحظ ويشاركون فى مونديال قطر، نعرض تاريخ القارة السمراء فى كأس العالم منذ أن بدأ حتى الآن.

يعد المنتخب الكاميرونى هو أكثر المنتخبات الأفريقية من حيث المشاركة فى المونديال، برصيد 7 مرات، يليه نيجيريا 6 مرات، ثم المغرب 5 نسخ، بالتساوى مع تونس، يليهما الجزائر 4 مرات، ثم مصر 3 نسخ، بالتساوى مع منتخب جنوب أفريقيا، وكوت ديفوار، وغانا، بينما شارك السنغال مرتين من قبل، وشارك الكونغو الديمقراطية مرة واحدة تحت اسم «زائير»، وبالتساوى مع توجو وأنجولا، ليكون إجمالى عدد المنتخبات المشاركين من القارة السمراء فى المونديال عبر التاريخ هم 13 منتخبا.

إقرأ أيضاً | «حظر شامل» في معسكر المنتخب.. وبرنامج خاص لتأهيل صلاح

البداية فرعونية
فى كأس العالم 1930 وهى النسخة الأولى كان به 13 منتخبًا ليس منهم أى منتخب أفريقى، لكن فى النسخة التالية 34 بدأت أفريقيا تتكلم فى المونديال، وكان من حسن حظ منتخبنا الوطنى الظهور كممثل أول للقارة السمراء فى كأس العالم بإيطاليا، ولعب منتخب مصر مباراة واحدة فى الدور الأول ضد المجر وخسر 4/2، وسجل الهدفين عبد الرحمن فوزي.

ضربة عربية
وفى نسخة 82 ارتفع عدد المنتخبات الأفريقية المشاركة إلى منتخبين بدلًا من واحد فقط بمشاركة الكاميرون والجزائر فى البطولة التى أقيمت فى إسبانيا، وخرج الكاميرون من الدور الأول. أما منتخب الجزائر وقع فى المجموعة الثانية مع ألمانيا الغربية والنسما وتشيلي، وحقق محاربو الصحراء مفاجأة كبرى بقيادة رابح مادجر والأخضر بلومى بالفوز على ألمانيا فى الجولة الأولى 2/1، وخسر من النمسا 2/صفر، وفى الجولة الأخيرة للمجموعة حدثت الواقعة الشهيرة عندما تعمد منتخب النمسا الخسارة أمام ألمانيا بهدف دون رد، لإقصاء الجزائر والتأهل معا للدور الثاني، رغم فوز محاربى الصحراء على تشيلى بنتيجة 3/2.

الضربة الشهيرة
مونديال 86 بالمكسيك وهى ثانى مشاركة ثنائية وهما الجزائر والمغرب، نجح الأخير فى تصدر مجموعته التى ضمت إنجلترا وبولندا والبرتغال، ليصعد للدور الثانى ويخرج أمام ألمانيا الغربية، بينما الجزائر تذيل مجموعته.. وفى كأس العالم 90 بإيطاليا استمر الظهور الإفريقى لمنتخبين وشارك مصر والكاميرون، وفى المشاركة الثانية لمنتخبنا فى المونديال تعادل مع هولندا 1/1 سجل هدفنا مجدى عبدالغنى من ركلة جزاء وشهيرة بالسؤال عنها ويقول لنا « شوطتها كدة.. حطتها كدة»، بينما تعادل منتخبنا سلبيًا مع أيرلندا، وخسر من إنجلترا بهدف دون رد ليودع البطولة من دور المجموعات. أما الكاميرون فقد حقق مفاجأة كبرى بتصدر مجموعته وفرض الدهشة بنجمه العجوز ميلا على العالم كله، وفاز منتخب الأسود على الأرجنتين ورومانيا وخسر من الاتحاد السوفيتي، ليصل إلى الدور الثانى ويفوز على كولومبيا 2/1 بهدفى النجم روجيه ميلا، قبل أن يخرج من دور الثمانية ضد إنجلترا بالخسارة 3/2.

خمسة وبس
فى نسخة 98 وأصل ارتفاع عدد منتخبات قارة أفريقيا ليصل إلى 5 وهو العدد المستمر حتى الآن، ولعب المغرب فى المجموعة الأولى مع البرازيل والنرويج واسكلتندا، وقدم أسود الأطلس أداء مميزا، واستطاع التعادل مع النرويج ثم الخسارة من البرازيل، وأخيرا الفوز على أسكتلندا 3/صفر، ولكن المغرب خرج من الدور الأول بسبب هزيمة البرازيل أمام النرويج بشكل متعمد فى الجولة الأخيرة من المجموعات ليصعد المنتخبان معا ويخرج أسود الأطلس، وودع أيضا الكاميرون من الدور الأول، ولم يحالف الحظ جنوب أفريقيا فى مشاركته الأولى   أما عن نيجيريا والمشاركة الثانية لهما شهدت تأهل النسور إلى الدور الثانى بعد تصدر المجموعة الرابعة، وفى دور الـ16 خرج بخسارة من الدنمارك 4/1 بينما تونس والمشاركة الأولى شهدت خروجهم من الدور الأول، بعد خسارة من إنجلترا وكولومبيا ثم تعادل مع رومانيا.

أسود مفترسة
مع بداية الألفية الحالية وفى نسخة 2002 بكوريا الجنوبية واليابان شارك السنغال وتونس ونيجيريا والكاميرون وجنوب أفريقيا، وحقق السنغال مفاجأة كبيرة للقارة واستطاع التأهل لدور الثمانية مع الجيل الذهبى بقيادة الحاجى ضيوف وخاليلو فاديجا وهنرى كمارا ورغم مشاركته الأولى إلا أن أسود التيرانجا تغلبوا على فرنسا حامل اللقب فى المباراة الافتتاحية للمونديال وكان هذا الفوز سببًا فى خروج فرنسا من الدور الأول للبطولة، وبعد ذلك تعادل منتخب السنغال 1/1 مع الدنمارك و3/3 مع أوروجواى ليحتل المركز الثانى فى المجموعة، واستمر منتخب السنغال فى التقدم وفاز على السويد فى دور الـ16 بهدفين لهدف، قبل أن يخرج من ربع النهائى أمام تركيا بهدف دون رد.

وفى نسخة 2006 بألمانيا ظهرت 4 منتخبات من القارة لأول مرة وهم: أنجولا وكوت ديفوار وغانا وتوجو بجانب تونس، وخرج كوت ديفوار وأنجولا وتونس وتوجو من الدور الأول، بينما كان غانا هو المتأهل الوحيد لدور الـ16 لكنه خسر من البرازيل بثلاثية دون رد.

غانا.. وأفضل إنجاز للقارة
مونديال 2010 شارك فيه 6 منتخبات بواقع 5 متأهلين بالإضافة إلى جنوب أفريقيا الدولة المستضيفة وخرج المنظم من الدور الأول بالإضافة إلى نيجيريا والجزائر وكوت ديفوار والكاميرون، بينما غانا كان على بعد خطوة من التأهل لنصف نهائى كأس العالم لأول مرة فى تاريخ أفريقيا، وفى دور الـ8 لعب ضد أوروجواى وانتهى الوقت الأصلى بالتعادل 1/1، وقبل دقيقة من نهاية الوقت الإضافية كاد منتخب غانا أن يسجل هدف الفوز إلا أن سواريز أبعد الكرة بيده، ليحصل غانا على ركلة جزاء أهدرها جيان أسامواه ولجأ المنتخبين لركلات الترجيح التى قادت أصدقاء سواريز لنصف النهائي. وفى نسخة 2014 تأهل منتخبين من أفريقيا لدور الـ16 بينما خرج الكاميرون وكوت ديفوار وغانا من المجموعات، فقدمت «النسور» النيجيرية بطولة قوية ولعبت ضد فرنسا فى دور الـ16 لكنهم خسروا 2/صفر، أما عن الجزائر فبرغم الخسارة فى الجولة الأولى إلا أنه استفاق وصعد لمواجهة ألمانيا فى دور الـ16 وتعادلا سلبيًا ليلجأ الفريقين للوقت الإضافى الذى انتهى بفوز الماكينات 2/1.

وفى آخر نسخة للمونديال 2018 بروسيا شاركت مصر والمغرب ونيجيريا والسنغال وتونس، ولم يتأهل منهم إلى دور الـ16، فاحتل منتخبنا المركز الرابع للمجموعة الأولى.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة