فوانيس رمضان ..  أشكال وألوان
فوانيس رمضان .. أشكال وألوان


مرحب شهر الصوم مرحب | فوانيس رمضان.. أشكال وألوان

سارة أحمد

الخميس، 24 مارس 2022 - 08:53 م

على أنغام مرحب شهر الصوم وهل هلالك يا رمضان وغيرها من الأغانى التى اعتدنا سماعها مع استقبال أيام الشهر الكريم، وبدء العد التنازلى لنهاية شهر شعبان سادت حالة من البهجة فى شوارع القاهرة.

حيث استعد التجار لاستقبال الشهر الكريم بعرض بضائعهم من الفوانيس وعلقوا الزينات الرمضانية وأضاءوا الانوار لجذب الأنظار إليهم، قامت «أخبار الناس» بجولة على المحال التجارية والتى بدأت بعرض بضائعها.

وقد تزينت المحال التجارية بالفوانيس الصينى والخيامية والصاج الذى مازال يحتل السوق منذ القدم والذى يذكرنا بالتراث المصرى بمشغولاته ونقوشاته الاسلامية الرائعة، لتبدأ معه فرحة المواطنين وأطفالهم الذين تغمرهم السعادة بامتلاكه.

بجانب تزيين المنازل والشوارع بزينة رمضان بألوانها المبهجة، وهناك العديد من أشكال الفانوس الرمضانى كالصاج والخشب والزينة والبلاستيك والخرز، وتختلف أسعار الفوانيس باختلاف أحجامها حيث تبدأ من ٢٠ جنيها.

وتزيد كلما زاد كبر حجمه وتختلف بأنواعه فالمتوسط من الخيامية يصل ل ٨٠ جنيها، اما الصاج ويعرف بعدة أسماء منها البرج واللوتس والشويبس والنجمة وتاج الملوك والمصحف بأشكاله الهندسية والاسلامية.

فيصل ثمنه إلى ١٢٠ جنيها أما الخشبى فتتراوح أسعاره بين ١٢٠ و١٨٠ جنيها، بينما بوكسات الهدايا التى تحمل الفانوس وشخصية بوجى أو طمطم مع سبحة والمصحف فتتراوح ما بين ٢٥٠ و٢٨٠ جنيها حسب الحجم، أما زينة رمضان فلها بريق آخر بألوانها الزاهية والتى غالباً ما تكون على شكل مثلثات تحمل شخصيات كرتونية لشخصيات رمضانية مثل عم شكشك وفطوطة وغيرهم.

وتكتمل فرحة الشهر الكريم باجتماع الاطفال وأسرهم لتزيين شوارعهم ومنازلهم.

إقرأ أيضاً|زينة رمضان.. «بكار وفنانيس»

 

 


 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة