صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


5 حقائق «أساطير» عن إصابات الدماغ

سارة شعبان

الجمعة، 25 مارس 2022 - 01:24 م

تؤدي إصابات الدماغ الرضحية، أو TBI، بحياة شخص واحد تقريبًا في الهند سنويًا، وفقًا لبعض التقديرات، وهؤلاء هم من بين مليون شخص يعانون من إصابات خطيرة في الرأس في الهند كل عام في الهند ، يموت واحد من كل ستة من ضحايا الصدمات.

وقارنها بواحد من 200 في الولايات المتحدة. تسلط الأرقام الضوء على اختلاف صارخ في الوصول إلى مرافق الرعاية الصحية، كما يزيد نقص المعلومات والوعي من تفاقم المشكلة.

إقرأ ايضا:قلوب من ذهب.. دراسة تكشف تأثير جزيئات الذهب على علاج أمراض القلب 

ويقول الدكتور سودهير جور، رئيس قسم الطوارئ ، مستشفى فورتيس، كاليان، إن هناك أيضًا أساطير حول إصابات الدماغ الرضية. لمعرفة الحقائق وراء خمس خرافات من هذا القبيل، وذلك حسب ما ذكره موقع "Onlymyhealth".

الأسطورة 1: فقدان حسابات الوعي لإصابة الدماغ

يعتقد الكثيرون أنه إذا فقد المرء وعيه ، فإن ذلك يتسبب في إصابة دماغ رضحية. على الرغم من صحتها إلى حد ما ، إلا أنها ليست كذلك تمامًا. إصابات الدماغ الرضية معقدة وبعد المعاناة منها، قد يفقد الشخص وعيه أو لا يفقده. يمكن أن تكون خفيفة ولكنها قد تضر خلايا الدماغ. ومن ثم ، سواء كانت شديدة أم لا، قم بزيارة أخصائي في حالة إصابة الرأس.

الأسطورة 2: آثار إصابة الدماغ الرضحية مرئية على الفور

يعتقد الكثيرون أن آثار إصابات الدماغ الرضحية تظهر على الفور في أشكال التغيرات في الشخصية وفقدان الذاكرة وفقدان القدرات المعرفية، ومع ذلك، هذا بعيد كل البعد عن الحقيقة، وفي بعض الحالات ، تظهر الإصابات الدماغية الرضية علامات خفيفة. ومن ثم، قد يتم تجاهلها أيضًا، يمكن أن تظهر إصابات الدماغ الخفيفة الخفيفة في شكل الجفاف أو الصداع النصفي أو نوم ليلة سيئة. ومن ثم، هناك مجال للتشخيص الخاطئ. إذا تركت دون تشخيص ، يمكن أن يكون لمثل هذه الإصابة تداعيات في المستقبل.

الأسطورة 3: لا توجد إصابة في الدماغ إذا كان التصوير المقطعي المحوسب

في حالة تلف الدماغ الخفيف ، عندما لا يكون هناك نزيف أو تورم، لن يظهر أي شذوذ في فحوصات الدماغ. ويمكن أن يترك الإصابة دون تشخيص. وبالتالي، إذا تعرضت لمثل هذا الحادث ، فلا تضيع الوقت واستشر أخصائيًا.

الخرافة الرابعة: الرياضيون فقط هم من يصابون بارتجاج في المخ

نعم، الارتجاج أكثر شيوعًا بين الرياضيين. ومع ذلك، فهم ليسوا وحدهم من يعانون منه. يمكن أن تحدث الارتجاجات بعد الحوادث والسقوط والصدمات الجسدية والعنف المنزلي والتعرض للانفجار. وبالتالي، إذا كنت تعاني من أعراض مرتبطة بالارتجاج، فلا تضيع الوقت واستشر الطبيب في أسرع وقت ممكن.

الخرافة الخامسة: التعافي من إصابة الدماغ أمر سهل

يتعافى معظم مرضى الارتجاج والإصابات الدماغية الخفيفة في غضون أيام أو شهور. ومع ذلك، فإن الشفاء يعتمد على الشخص والإصابة والسبب. تظهر الصحة العقلية أيضًا هنا حيث يعاني العديد من مرضى إصابات الدماغ الرضية من اضطراب ما بعد الصدمة. ومن ثم، فإن خطة العلاج المخصصة ضرورية لكل مريض. أيضًا، يجب أن تكون الاستشارة جزءًا من علاج الصدمات.

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة