رفعت فياض
رفعت فياض


سطور جريئة

جدوى السنة التأهيلية لدخول الجامعات

رفعت فياض

الجمعة، 25 مارس 2022 - 04:44 م

 

تنظم وزارة التعليم العالى غداً بكلية الهندسة بجامعة عين شمس ندوة يترأسها د. محمد شعيرة رئيس قطاع الهندسة بالمجلس الأعلى للجامعات سيشارك فيها العديد من الخبراء وممثلى الجامعات لبحث مدى جدوى فكرة تطبيق سنة تأهيلية لدخول الجامعات وكيف يمكن التطبيق لو تم إقرار هذا الاتجاه ؟

وقد تفضل د. محمد شعيرة بدعوتى لحضور هذه الندوة ـ إلا أن ظروف سفرى للخارج للمشاركة فى اجتماعات اتحاد الجامعات العربية بالأردن ستحول دون مشاركتى فى هذه الندوة ـ لذا سأوضح مسبقا وجهة نظرى فى هذه القضية لتكون أمام الحاضرين فى هذه الندوة وأؤكد أن الفكرة نعم جيدة ويتم تطبيقها فى كثير من دول العالم وقد لمست ذلك على الطبيعة فى العديد من االجامعات الأجنبية التى زرتها على مدى السنوات الطويلة الماضية ، وهى أننى أخصص السنة الأولى من الدراسة الجامعية لتأهيل الطالب لدراسته تخصص الكلية التى قد التحق بها ، فإذا اجتاز هذه السنة وأثبت أنه مؤهل لدراسة هذا التخصص يتم قبوله فيها ويستكمل دراسته ، أما إذا لم يجتازها فيتم إلحاقه بكلية أخرى غير مناظرة بناء على طلبه ومجموعه أيضا،  وقد تكون هذه الكلية تحتاج أيضا سنة تأهيلية لإعداده لها ، وقد ينجح فى هذه السنة وقد يفشل ، والهدف من ذلك طبعا هو أن أكشف عن ملكات وقدرات الطالب لدراسة هذه التخصصات دون أن يكون مجموع  الثانوية العامة فقط هو المؤهل لدخول الجامعة.

لكننى أؤكد أن هذه الفكرة غير قابلة للتطبيق عندنا فى جامعاتنا لأن الثقافة المجتمعية عندنا لن تتقبل أن يضيع الطالب سنة  من عمره ليتم اختبار مدى تأهله لدراسة تخصص ما وليكن كليات القطاع الطبى أو قطاع كليات الهندسة على سبيل المثال ـ كما أننى سأخلق بذلك دون أن أقصد نوعيات مختلفة من الكليات ـ ما بين كليات درجة أولى وأخرى درجة ثانية وثالثة تقبل أى طالب لم يوفق فى الإلتحاق بالنوعية الأولى أو الثانية.
كما سأواجه مشكلة فى تطبيق هذه الفكرة فى قطاع المعاهد الهندسية على سبيل المثال وعددها 54 معهداً وهى مناظرة لكليات الهندسة وهى تستكمل أعدادها بصعوبة ـ فهل سأطبق عليها نفس الكلام ؟

أرى أن نكتفى بالواقع الموجود بامتحانات الثانوية العامة حاليا بما فيها المواد المؤهلة لدخول كليات القطاع الطبى مثل الأحياء والكيمياء واللغة الإنجليزية  والمواد المؤهلة لدخول كليات الهندسة مثل الفيزياء والكيمياء أيضا ، ومن الممكن أن أحدد حدا أدنى من الدرجات فى هذه المواد المؤهلة كشرط لدخول مثل هذه الكليات ـ أما غير ذلك فسوف نواجه بصعوبات جمة فى حالة تطبيق مفهوم السنة التأهيلية نحن فى غنى عنها .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة