د على المصلحي
د على المصلحي


التموين في أسبوع| تسعير الخبز الحر وحذف أصحاب الدخل المرتفع.. الأبرز

عبير حمدي

الجمعة، 25 مارس 2022 - 07:12 م

شهدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على مدار هذا الأسبوع، عددا من الفعاليات والقرارات الهامة والمؤثرة في الشارع المصري، كان أبرزها متابعة تنفيذ قرار الدكتور مصطفى مدبولي بشأن تسعير الخبز الحر، وافتتاح أهلا رمضان لتوفير السلع للمواطنين بتخفيضات 30%، والاعلان عن حذف كل من يتجاوز دخله الشهري 9600 جنيها من قاعدة بيانات مستحقي الدعم.

يوم الأحد الموافق 20 مارس الجاري، أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة خلال افتتاح معرض أهلا رمضان بالقليوبية على طرح كميات كبيرة من السلع الغذائية والاستهلاكية و اللحوم و الدواجن بتخفيضات تصل إلي 25 و 30٪ عن مثيلاتها في السوق المحلية.

ونشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر يوم الاثنين 21 مارس قرار رئيس مجلس الوزراء دكتور مصطفى مدبولى بتحديد أسعار الخبز الحر (الخبز المميز 72% – الخبز الفينو).

وحدد القرار سعر بيع الخبز المميز زنة 45 جراما بـ 50 قرشا، والـ 65 جراما بـ 75 قرشا، و11.5 جنيه لكيلو الخبز المعبأ، وبالنسبة للخبز الفينو فحدد القرار 50 قرشا للرغيف زنة 40 جراما، و75 قرشا لزنة 60 جراما، و1 جنيه لزنة 80 جراما، وألزم قرار تحديد أسعار الخبز الفينو والسياحي منافذ البيع بالإعلان عن أسعار الخبز في أماكن ظاهرة للمستهلكين.

يوم الثلاثاء الموافق 22 مارس أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية، أحدي الجهات التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، عن تعاقدها على شراء 101 ألف طن زيت خام، في إطار تعزيز المخزون الاستراتيجي من سلعة الزيت وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

كما افتتح وزير التموين يوم الاربعاء الموافق 23 مارس معرض اهلا رمضان بشارع فيصل، الجيزة، لافتا إلى أنه تم الاتفاق مع وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، على إقامة معارض دائمة طوال العام بجميع المحافظات، لافتاً إلي أن الانطلاق سيكون من محافظة الجيزة، بتخفيضات تصل إلى 30%.

يوم الخميس الموافق 24 مارس أطلق الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية عدد من التصريحات الهامة عقب مشاركته في افتتاح معرض أهلا رمضان الرئيسي بأرض المعارض مدينة نصر والذي افتتحه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

حيث أكد وزير التموين ، أنه سيجري خلال الأسبوع المقبل مفاوضات مع الأرجنتين لاستيراد القمح، وذلك في إطار خطة الوزارة لتنويع مصادرها من استيراد القمح، وكذلك عقد مفاوضات مع كلا من الهند وفرنسا والولايات المتحدة خلال الفترة المقبلة.

كما أعلن المصيلحى أنه سيتم حذف كل من يتخطى راتبه 9600 جنيه من منظومة البطاقات التموينية، و لن يتم مد المهلة التي تم منحها لاصحاب البطاقات التموينية الذين تسلموا رسالة المطالبة بتقديم بيان بالدخل، عبر بون صرف الخبز.

كما أعلن وزير التموين عن تطبيق العقوبات المقررة على المخابز السياحية المخالفة بدءً من السبت، وحذر المصيلحي، أصحاب المخابز السياحية غير الملتزمين، بتوقيع الغرامة المالية التي أقرها رئيس مجلس الوزراء والتي تبدأ من 100 ألف جنيه حتى 5 مليون جنيه.

أعلنت وزارة التموين اليوم الجمعة الموافق 25 جنيها، عن عقد لقاء مشترك مع وزارة التجارة والصناعة و رؤساء 27 غرفة تجارية وممثلين عن اتحاد الصناعات المصرية لبحث سبل توفير السلع الأساسية للمواطنين خاصةً مع اقتراب حلول شهر رمضان المعظم.، وأنه تم الإتفاق مع الغرف التجارية، على ضرورة الالتزام بالتعاقدات المسبقة وفقاً للأسعار السارية قبل زيادة سعر صرف الدولار وما سبقها من تداعيات اقتصادية على مستوى العالم.

بالإضافة إلى التزام الغرف التجارية والصناعية بالحفاظ على وفرة المعروض من السلع والمنتجات وثبات الأسعار، ودراسة مساهمة الغرف التجارية بنسبة 2.5% من الاحتياطي النقدي للغرف في توفير شنطة رمضان وذلك بالتنسيق مع المحافظين.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة