روبوت لتقشير الموز
روبوت لتقشير الموز


تطوير روبوت لتقشير الموز بدقة مذهلة| فيديو

وائل نبيل

الجمعة، 25 مارس 2022 - 07:24 م

في حين أن معظم الناس يمكنهم بسهولة تقشير موزة، فإن المهمة التي تبدو سهلة للبشر، قد تكون صعبة بالنسبة لمعظم الروبوتات، فغالبًا ما تفتقر الروبوتات إلى البراعة في تقشير الموز دون سحق الفاكهة الرقيقة بالداخل.

وحديثًا طور باحثون من جامعة طوكيو روبوتًا، يقولون تم تدريبه من خلال التعلم الآلي، على تقليد البشر، وقد تمكن من تقشير موزة بنجاح - وإن كان ذلك في ثلاث دقائق.

أقرأ أيضا .. طائرة سياحية فضائية تنطلق إلى مستعمرات القمر قريبًا| فيديو وصور

ويتميز الروبوت المطور بذراعين ويد، ولكل منهما "إصبعان" يمكنهما الإمساك بالأشياء، ولتدريبه، قام باحث مريض بتقشير مئات الموز على مدار أكثر من 13 ساعة، مما أدى إلى إنتاج بيانات كافية لتدريب الروبوت على القيام بذلك بمفرده.

وكتب الباحثون في دراستهم المنشورة arXiv العلمية: "بالنظر إلى تعقيد مهمة تقشير الموز المستهدفة، نعتقد أن 13 ساعة من العرض العملي ممكنة، على الرغم من أن الأمر قد يبدو واضحًا بالنسبة لنا، إلا أن الباحثين قاموا بتبسيط مهمة الروبوت عن طريق تقسيمه إلى تسع مراحل".

وأوضح الباحثون قائلون: "شمل ذلك الإمساك بالموز، والتقاطها من على الطاولة، والإمساك بالطرف وتقشيره"، وبمجرد تدريب الباحثين على الروبوت، قاموا باختباره على كومة من الموز، ووجدوا أن الروبوت كان قادرًا على تقشير موزة بنجاح دون هرسها في 57٪ من الوقت.

وفي المتوسط​​، استغرقت العملية برمتها أقل من ثلاث دقائق في كل مرة، وبصرف النظر عن كونها ممتعة بعض الشيء، يأمل الباحثون أن التكنولوجيا وراء الروبوت يمكن تطبيقها في المستقبل لمهام أخرى تتطلب مهارات حركية دقيقة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة