الغاز الروسي
الغاز الروسي


واشنطن وبروكسل يعملان على خفض الاعتماد على الغاز الروسي

حسين دسوقي

الجمعة، 25 مارس 2022 - 09:32 م

أذاعت فضائية يورونيوز عربية لقطات لإعلان الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، عن شراكة بينية جديدة بهدف الحدّ من اعتماد دول التكتّل على الوقود الأحفوري الروسي في مواجهة حرب موسكو على أوكرانيا.

واشنطن ومن خلال هذه المبادرة التي كشفها الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، تسعى إلى المساعدة في إمداد أوروبا بـ15 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي المسال هذا العام.

وفي بيان أصدره اليوم، أكد بايدن أن بلاده ستزود الاتحاد الأوروبي بمزيد من الغاز الطبيعي المسال لمساعدته على تقليل اعتماده على إمدادات الغاز الروسية، وقال: "اتفقنا اليوم على خطة مشتركة لتحقيق هذا الهدف مع تسريع تقدمنا نحو مستقبل آمن للطاقة النظيفة".

وتعد روسيا مصدراً رئيساً للغاز الطبيعي المسال ومن بين أكبر منتجيه في العالم، وتسورد منه أوروبا نحو 40 بالمائة من استهلاكها ويأتيها غالبته من خلال خطوط أنابيب، وجراء الحرب الروسية على أوكرانيا، ارتفعت أسعار الغاز في أوروبا ووصلت إلى مستويات قياسية، وصل إلى 3300 دولار لكل 1000 متر مكعب.

وأضاف بايدن: "تركز هذه المبادرة على قضيتين أساسيتين إحداهما تساعد أوروبا على تقليل اعتمادها على الغاز الروسي بأسرع ما يمكن والثانية تتعلق بتقليل الطلب الأوروبي على الغاز بشكل عام".

أقرا ايضا       «سلامة الغذاء» توجه نصائح للأمهات بشأن أبنائهم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة