أجواء شهر رمضان المبارك
أجواء شهر رمضان المبارك


7 فوائد لصيام شهر رمضان 2022

شيرين الكردي

السبت، 26 مارس 2022 - 01:18 م

يعتبر رمضان هو الشهر الذي يفتح فيه الله سبحانه وتعالى أبواب رحمته وغفرانه وبركاته على المسلمين، هذا الشهر ينتظره كل المسلمين بفارغ الصبر لأداء فريضة الصيام في هذا الشهر،  ويعتبر وقت للتأمل والبحث عن النفس وتقوية إيمانك وارتباطك بالله.

 

وترصد بوابة أخبار اليوم، الفوائد الصحية السبع للصياما خلال شهر رمضان 2022.

1- بلح
تناول ثلاثة حبات من التمر في بداية الإفطار كل يوم له مزايا صحية، منها الحصول على القدر المناسب من الطاقة مع الأخذ في الاعتبار أن متوسط ​​حبة التمر تحتوي على 31 جرامًا من الكربوهيدرات، وهذا أحد الأطعمة المثالية التي تمنحك دفعة.

يعتبر التمر أيضًا طريقة رائعة للحصول على بعض الألياف التي تساعد وتحسن الهضم طوال شهر رمضان، وبه نسبة عالية البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامينات ب.

2- عزز عقلك
لا شك أنك ستكون على دراية بالتأثيرات الإيجابية التي يمكن أن يتركها الصيام على صحتك العقلية وتركيزك الروحي، لكن قدرات تعزيز الدماغ في رمضان أكثر أهمية مما قد تعتقد، وجدت دراسة أجراها علماء في الولايات المتحدة الأمريكية أن التركيز الذهني الذي يتحقق خلال شهر رمضان يزيد من مستوى عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ، مما يجعل الجسم ينتج المزيد من خلايا المخ، وبالتالي تحسين وظائف المخ، وبالمثل، فإن الانخفاض الواضح في كمية هرمون الكورتيزون، الذي تنتجه الغدة الكظرية، يعني أن مستويات التوتر تنخفض بشكل كبير خلال شهر رمضان وبعده.

3- تخلص من العادات السيئة


رمضان هو الوقت المثالي للتخلي عن عاداتك السيئة إلى الأبد كالتدخين والأطعمة السكرية يجب عدم الانغماس فيها في رمضان، وبما أنك تمتنع عنها فإن جسمك سيتأقلم تدريجياً مع غيابها حتى يتم التخلص من إدمانك نهائياً.

كما أنه من الأسهل بكثير الإقلاع عن العادات عندما تفعل ذلك في مجموعة، والتي من السهل العثور عليها خلال شهر رمضان. إن قدرة الصيام على مساعدتك على التخلص من العادات السيئة مهمة للغاية لدرجة أن دائرة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة توصي به باعتباره الوقت المثالي للإقلاع عن التدخين.

4- خفض الكوليسترول


نعلم جميعًا أن فقدان الوزن هو أحد النتائج الجسدية المحتملة للصيام خلال شهر رمضان، ولكن هناك أيضًا مجموعة كاملة من التغييرات الصحية التي تحدث خلف الكواليس، وجد فريق من أطباء القلب في الإمارات العربية المتحدة أن الأشخاص الذين يحتفلون بشهر رمضان يتمتعون بتأثير إيجابي على ملف الدهون لديهم ، مما يعني أن هناك انخفاضًا في نسبة الكوليسترول في الدم.

يؤدي انخفاض الكوليسترول إلى زيادة صحة القلب والأوعية الدموية ، مما يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب أو النوبة القلبية أو السكتة الدماغية. علاوة على ذلك ، إذا اتبعت نظامًا غذائيًا صحيًا بعد شهر رمضان ، فمن السهل الحفاظ على مستوى الكوليسترول المنخفض حديثًا.

5- فقدان الشهية الدائم
 

 يؤدي انخفاض الطعام الذي يتم تناوله خلال الصيام إلى تقلص معدتك تدريجيًا، مما يعني أنك ستحتاج إلى تناول طعام أقل للشعور بالشبع، وإذا كنت ترغب في التعود على تناول الطعام الصحي، فإن رمضان هو وقت رائع للبدء، ستكون شهيتك أقل مما كانت عليه من قبل وستكون أقل عرضة للإفراط في تناول الطعام.

6- يزيل السموم


 رمضان يعمل كمزيل رائع للسموم بجسمك، من خلال عدم الأكل أو الشرب طوال اليوم، سيتم تقديم فرصة نادرة لجسمك لإزالة السموم من الجهاز الهضمي طوال الشهر، عندما يبدأ جسمك في تناول مخزون الدهون لتوليد الطاقة، فإنه سيحرق أيضًا أي سموم ضارة قد تكون موجودة في رواسب الدهون، سيترك تطهير الجسم هذا سجلاً فارغًا صحيًا وراءه، وهو نقطة انطلاق مثالية لنمط حياة صحي باستمرار.

7 - امتصاص المزيد من العناصر الغذائية


تجد مع عدم تناول الطعام طوال اليوم خلال شهر رمضان، أن التمثيل الغذائي الخاص بك يصبح أكثر كفاءة، مما يعني أن كمية العناصر الغذائية التي تمتصها من الطعام تتحسن، هذا بسبب زيادة هرمون يسمى adiponectin، والذي ينتج عن طريق الجمع بين الصيام وتناول الطعام في وقت متأخر من الليل، ويسمح لعضلاتك بامتصاص المزيد من العناصر الغذائية، يؤدي ذلك إلى فوائد صحية في جميع أنحاء الجسم ، حيث أن مناطق مختلفة قادرة على امتصاص العناصر الغذائية التي تحتاجها للعمل بشكل أفضل والاستفادة منها.

 

نصائح صحية.. التوصيات لتجنب المضاعفات والأمراض التي يسببها الصيام

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة