رحلات لذوي القدرات الخاصة
رحلات لذوي القدرات الخاصة


رحلات لذوي القدرات الخاصة «بصريا» للاستمتاع بالطبيعة في العراق .. فيديو

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 27 مارس 2022 - 10:08 ص

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "رحلات لذوي القدرات الخاصة بصريا للاستمتاع بالطبيعة في العراق".

ويستفيد من هذه الرحلات بعض الأكراد العراقين المعاقين بصريًا، حيث يصعدون ممسكين جميعا بحبل واحد، ويتحلق حولهم متطوعون ذوو خبرة في رحلات يجري تنظيمها لمساعدتهم بتجربة مثيرة في الهواء الطلق

وأثناء الصعود ببطء أو حتى وهم في منطقة السهول قبل صعود الجبل، قال كثيرون منهم، إن هذه المجموعة تتيح لهم فرصة الاندماج مع المجتمع. 

وقال أحدهم، ويدعى أسامة خليفة، إنهم كانوا محبوسين بين 4 جدران ولم يكن هناك أي مكان يلتقي فيهم معاقين بصريا، لكن أصبح هناك الآن مدن وقرى يتجمعون فيها ويشاركون في هذه الرحلات القصيرة في الجبال، وهذا هو السبب في أنهم أصبحوا مندمجين ويشعرون بأنهم يعيشون دون معاناة من التمييز. 

ويقول منظمون إن مهنتهم هي توفير أماكن وأنشطة أمنة يستمتع بها ذوو الإعاقة، ومنذ انطلاق هذه الرحلات في عام 2019م شارك فيها حوالي 1000 شخص من ذوي الإعاقات المختلفة بواقع واحدة على الأقل من 30 رحلة للتنزه بالقرب من مدينة السليمانية في كردستان العراق.

اقرأ أيضا:القوى العاملة : ابناونا من ذوي الهمم في نصب أعين الدولة 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة