صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


5 أعراض لنقص الحديد في الجسم.. أبرزها الصداع

سارة شعبان

الأحد، 27 مارس 2022 - 06:25 م

 

يمثل الحديد مكونًا أساسيًا للهيموجلوبين ، أو خلايا الدم الحمراء، وهو ما يسمح لخلايا الدم الحمراء بنقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم، كما إنه جزء من البروتينات الأخرى في أجسامنا التي تدعم التمثيل الغذائي للعضلات، والنسيج الضام الصحي ، والنمو العصبي والمكونات الأخرى لوظيفة الخلية الصحية.


 ويعد الحصول على كمية كافية من الحديد أمرًا مهمًا للبقاء نشيطًا، وهناك العديد من الطرق لتلبية احتياجاتك، وفى السطور القادمة سنوضح الأعراض الشائعة لنقص الحديد والفوائد الصحية، وذلك حسب ما ذكره موقع " eatingwell".

علامات نقص الحديد في الجسم أبرزها:


_ التعب الشديد

التعب هو مؤشر واضح على نقص الحديد ، وخاصة التعب الشديد بشكل غير عادي والذي يمكن أن يتحول إلى شيء مزمن، عندما تصبح ممارسة الأنشطة اليومية مهمة ، فهي علامة واضحة على نقص الحديد لأن أجزاء جسمك لا تحصل على كمية كافية من الأكسجين مما يؤدي إلى أكسدة غير فعالة للطعام وبالتالي انخفاض مستويات الطاقة.

_ الصداع

يؤدي انخفاض مستويات الحديد إلى نقص إمداد الأكسجين لأجزاء مختلفة من الجسم بما في ذلك الدماغ، يمكن أن يؤدي نقص الأكسجين في الدماغ إلى الدوخة وعدم الارتياح والصداع، وعند النساء في فترة الحيض، تم ربط نقص الحديد أيضًا بالصداع النصفي.


_ أظافر هشة 

الأظافر الهشة هي مؤشر واضح على نقص الحديد. يؤدي انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء إلى ضعف وهشاشة الأظافر التي تتكسر بسهولة بالغة، وفي بعض الأحيان ، يُلاحظ وجود كهف داخلي أو شكل ملعقة أيضًا في الأظافر الضعيفة ، وهو في الأساس تشوه في الأظافر.


_ شحوب الوجه

بما أن الحديد ضروري لنقل الدم إلى جميع أجزاء الجسم ، فإن نقص الحديد يؤدي إلى الشحوب بسبب عدم كفاية تدفق الدم، يبدو الجلد أصفر إذا كان نقص الحديد مرتفعًا جدًا.


_ ألم في الصدر

نتيجة لانخفاض مستويات إمداد الأكسجين لجميع أجزاء الجسم، نظرًا لأن الأكسجين ينتقل عن طريق الدم ، ويلعب الحديد دورًا حيويًا في القيام بذلك، فإن نقص الحديد في الجسم يعطل تدفق الدم ويؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين وصعوبة التنفس في النهاية، يمكن أن يؤدي هذا أحيانًا إلى ألم في الصدر أيضًا. قم باختبار مستويات الهيموجلوبين لديك إذا كنت تعاني من نوبات ألم متكررة في الصدر.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة