الفنانة الراحلة أسمهان
الفنانة الراحلة أسمهان


 أسمهان.. قدمها القصبجي للمصريين وعانت من «التدخين بشراهة»

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 28 مارس 2022 - 01:03 م

كتبت: رباب محمود 


في عام 1924، حلت المطربة أسمهان ضيفة على مصر بصحبة أمها الأميرة علياء المنذر وأخويها فريد وفؤاد من جبل الدروز بلبنان هربا من دمار الحرب.

 

ولم تمارس أسمهان الغناء إلا بعد فترة بعدما سمعها الملحن محمد القصبجي في منزل أخوها فريد الذي كان مطربا معروفا في الإذاعات الأهلية في ذلك الوقت، وسجلت بالفعل بعض الأسطوانات وكان عمرها 17 سنة.


 
وبدأت تشارك أخاها فريد الأطرش في الغناء في صالة ماري منصور في شارع عماد الدين بعد تجربة كانت لها إلى جانب والدتها في حفلات الأفراح والإذاعة المحلية، وراح نجمها يسطع في سماء الأغنية العربية على حد قول كرم ملحم كرم.

 

فتنت أسمهان الأسماع وغزت القلوب إلا أنها انقطعت بسبب زواجها من ابن عمها حسن الأطرش ولم تأت بدايتها الحقيقة والقوية إلا في أوبرت مجنون ليلى مع محمد عبدالوهاب في فيلم يوم سعيد عام 1940، بحسب ما تم نشره في مجلة الكواكب في الأول من سبتمبر عام 1992، وتزوجت اسمهان ثلاثة مرات.

 

تزوجت أسمهان في عمر الـ21 من ابن عمها الأمير حسن الأطرش، وانفصلت عنه بعد أن أنجبت ابنتها الوحيدة كاميليا، ثم تعرفت على المخرج أحمد بدرخان وتزوجته لكي تتمكن من نيل الجنسية المصرية، ولكن سرعان ما تم الطلاق، وكان آخر زيجاتها من المذيع أحمد سالم التى انتهت بتدخل الشرطة بينهما.

 

وبحسب الكواكب فإن أسمهان كانت تُدخن بشراهة ولم تترك الكأس من يدها، وقال عنها الجنرال إدوارد ممثل بريطانيا في لبنان خلال فترة تعامله معها إنه اكتشف بعض الصفات التي جعلته يقطع علاقته بها، فقد كانت كثيرة الكلام، ومدمنة على الشرب، وكانت تقول "إنها لا تحب أن ترى الكأس فارغًا.

 

ولدت أسمهان في 25 نوفمبر عام 1912 وهي مغنية وممثلة سورية اسمها الحقيقي آمال الأطرش وهي شقيقة الموسيقار فريد الأطرش. وتوفيت في 14 يوليو عام 1944 عن عمر يناهز 32 عاما.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة