الفوانيس
الفوانيس


إقبال على شراء فوانيس رمضان في المنيا.. والأسعار تبدأ من 30 جنيهًا

وفاء صلاح

الإثنين، 28 مارس 2022 - 01:42 م

يجلس «عم عبد العال» في محله الذي يقع وسط المنيا، يصنع فوانيس رمضان ليدخل الفرحة على قلوب الجميع، وتفوح من محله رائحة رمضان وروحانيات الشهر الكريم.

يقول عم عبد العال قطب: "ورثت المهنة منذ عشرات السنين، فجدي كان يصنع الفانوس، ومن بعده والدي، وحاليًا أقوم بصناعة الفانوس بنفسي، والحمد لله تكثر المبيعات قبل وأثناء شهر رمضان المبارك، حيث توجد بالمحل جميع الأصناف".

وأوضح أن لديه العديد من الزبائن ولكل زبون طلبه، فأصحاب الأبراج يشترون الفانوس الكبير الذي يوضع في مداخل البرج، وأصحاب الشقق يشترون الفانوس الوسط، والأطفال يشترون الفانوس الصغير، وتتراوح أسعار الفوانيس من 25 جنيها إلى 290 جنيها كل حسب ظروفه وصنعته.

وأشار إلى أن صناعة الفوانيس تطورت إلى حد كبير، فهناك فانوس مزود بحبل النور وفانوس بلمبة أو اثنتين وآخر بشمعة، والفانوس المصنوع أكثر جودة من الصيني المنتشر بالأسواق.

 

أسعار فوانيس رمضان

وسجلت أسعار فوانيس رمضان اختلاف بحسب حجمها والخامة المصنوعة منها، وفي جولة لـ"بوابة أخبار اليوم" بمحافظة المنيا، رصدت تباينا في السعر بناء على حجم الفانوس.

وتبدأ أسعار الفوانيس النحاسية داخل أسواق محافظة عروس الصعيد، من 30 جنيها للفانوس المتوافر بألوانه المتعددة، فيما تصل أسعار الفوانيس النحاسية متوسطة الحجم، ما بين 230 و400 جنيه، ويصل الحجم الكبير منها إلى 600 جنيه للفانوس.

ويقول فتحي عامر، أحد أصحاب المحال التجارية لبيع فوانيس وزينة رمضان بمدينة المنيا: "ببيع فوانيس وزينة رمضان منذ ما يقرب من 5 سنوات، وهناك أنواع جديدة هذا العام بخامات جديدة".

واستكمل أن الفانوس المصنوع من الأخشاب منتشر أكثر، موضحا أن الفانوس المصنوع من القماش عليه إقبال كبير، ويصل سعره لنحو 100 جنيه، والأكثر مبيعًا هو الفانوس البلاستيكي والذي تبدأ أسعاره من 25 جنيهًا وحتى 80 جنيهًا.

فيما يقول أحمد محمد طلب، صاحب أحد المحلات، إن هناك أنواع جديدة من الفوانيس المصنوعة من المعدن انتشرت هذا العام، وهناك الفوانيس "الهاند ميد" من بينها الفوانيس القماش الشفافة والمزخرفة بالفوم والبلاستيك والتي تبدأ أسعارها من 5 جنيهات وحتى 25 جنيها، لافتا إلى أن هناك الخامات الأعلى تبدأ من 45 جنيها، موضحا أن الإقبال كثيف من المواطنين على شراء الفوانيس .

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة