صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


هل إعطاء العديد من جرعات التطعيم الفموي ضد شلل الأطفال آمن؟.. «الصحة» تجيب

مروة صالح

الثلاثاء، 29 مارس 2022 - 02:27 م

سؤال يتردد كثيرا على أولياء أمور الأطفال التي تترواح أعمارهم بين يوم إلى خمس سنوات وهم الفئة المستهدفه للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، هل من الأمن إعطاء جرعات متعدده من تطعيم شلل الأطفال الفموي للاطفال؟

أكدت وزارة الصحة عبر منشور لها على مواقع التواصل الاجتماعي، أنه من الأمن إعطاء جرعات متعدده ضد شلل الأطفال الفموي للأطفال موضحه في منشور توعوي، أن التطعيم امن ومصمم على أن يعطي مرات عديده خاصة في المناطق الإستوائيه الحارة وحتي لو اعطي من الطعم 10 جرعات فلا ضرر منه ومع كل مره يزيد الطعم من قوة الحماية  التي يتمتع بها الطفل ولا يوجد مخاطر من زيادة عدد الجرعات لأنه أمن. 

وأضافت، أن شلل الأطفال هو مرض فيروسي شديد العدوي يغزو الجهاز العصبي كفيل بإحداث الشلل التام في غصون ساعات ويصيب الأطفال بالأخص دون سن الخامسة بالدرجة الأولى ينتقل عن طريق الانتشار من طفل لأخر بصورة رئيسية عن طريق البراز وبصورة أقل عن طريق وسيلة مشتركة مثل المياه الملوثه أو الطعام. 

وكان قد اطلق الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة واللواء خالد عبدالعال محافظ القاهره يوم الأحد الحمله المجانيه لتطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال وحضر فعاليات إطلاق الحملة الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحه والسكان والدكتور محمد شوقي وكيل وزارة الصحه بالقاهرة وممثل عن منظمة «اليونيسيف». 

يذكر أن منظمة الصحة العالمية اعلنت مصر خالية من مرض شلل الأطفال عام 2006 وكانت أخر حالة مسجلة في مصر عام 2004.

اقرأ أيضا: «الصحة»: تخصيص 45 ألف فريق طبي للعمل ضمن الحملة شلل الأطفال

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة