صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


السجائر الإلكترونية تسبب أمراض اللثة

دينا درويش

الأربعاء، 30 مارس 2022 - 06:51 م

يعتقد الكثيرون أن تدخين السجائر الإلكترونية يمكن أن يكون له أضرار أقل من تدخين السجائر العادية، إلا أن الأبحاث تواصل الكشف عن أضرار السجائر والأراجيل الإلكترونية بالاستمرار.

 

فحديثاً، تم الربط ما بين التدخين الإلكتروني وصحة الفم واللثة، حيث وفقاً لمقال نشره عدد من الباحثين في كلية طب الأسنان بجامعة نيويورك مؤخرا تم إيجاد أن تدخين السجائر والأراجيل الإلكترونية يمكن أن يؤثر على صحة الفم وقد يلعب دوراً في الإصابة بأمراض اللثة.

 

ويمكن أن يعود ذلك إلى أن السجائر الإلكترونية والمواد الكيميائية التي تحتوي عليها يمكن أن تغير من ميكروبيوم الفم وتسبب اختلال في توازنها، الأمر الذي يؤثر على صحة الفم، وهذا ما تم إيجاده عندما قام باحثون تحليل البكتيريا الموجودة في عينات البلاك المستخرجة من فم أشخاص يدخنون السجائر الإلكترونية، حيث وجد أن لديهم أنماط فريدة في البكتيريا والتي تختلف عن الميكروبات الفموية المتواجدة في فم غير المدخنين.

 

ويسبب التدخين الإلكتروني اضطراب في مستوى السيتوكينات، والتي ترتبط بإحداث خلل في توازن بكتيريا الفم، كما يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أمراض اللثة عن طريق جعل اللثة أكثر عرضة للالتهابات والعدوى.

 

أقرأ أيضا :- ما هي "السيتوكينات الالتهابية" وعلاقتها بمرض السكرى من النوع الأول

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة