صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حسام موافي: أمراض الجهاز الهضمي متوفرة لدى مريض القولون العصبي

أحمد فتحي

الخميس، 31 مارس 2022 - 04:14 م

قال الدكتور حسام موافي، إن القولون العصبي هي كلمة كارثية سواء من المريض أو من الطبيب.

وأضاف الدكتور حسام موافي، خلال لقائه مع برنامج "صباحك مصري"، المُذاع على فضائية "إم بي سي مصر"، أن أغلب مرضى سرطان القولون يكون تم تشخيصهم مرضى قولون عصبي فقط، معقباً: "الطبيب علشان يقول إن القولون ده عصبي، يجب أن يكون متأكد 100% من أن القولون مفيهوش حاجة، سواء جيوب، أو قُرح، أو أورام، أو التهابات".

ووجه موافي، رسالة للأطباء قائلاً: "بلاش نكتر من تشخيص القولون العصبي غير لما نتأكد الأول، لأن أنت كده بتضيع المريض.. لما تلاقي كل التحاليل سلبية بما فيهم المنظار للمريض، يبقى كده الشخص مريض بـالقولون العصبي".

وتابع الدكتور، أن المخ هو الذي يُحرك القولون العصبي، معقباً: "لو المخ جاهل يبقى القولون هيمشي غلط"، منوهاً أن جميع أمراض الجهاز الهضمي متوفرة لدى مريض القولون العصبي.

ونصح حسام موافي الأطباء قائلاً: "تأكد الأول قبل أن تقول أن الشخص مريض بـالقولون العصبي.. ولو تأكدت أن كل الفحوصات سلبية.. يبقى قوله أنت متوتر ومريض بالقولون العصبي.. واحنا بنقول عليهم أنت لا هتخف ولا هتموت وهتفضل كده عمرك كله".

ووجه الدكتور حديثه للمريض قائلاً: "انت عندك مرض تاني غير القولون العصبي، بس أنت مطنشه.. ولازم تكشف وتعمل منظار وتتأكد أن كل حاجة سلبية الأول".

اقرا ايضا
احذر من هذه المشروبات| يجب ألا يتناولها مرضى القولون العصبي

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة