صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


«القومي لحقوق الإنسان» يتفقد مركز بدر للإصلاح والتأهيل 

مروة العدوي

الخميس، 31 مارس 2022 - 08:38 م

اختتم وفد من أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان زيارات مراكز الإصلاح والتأهيل على مدى الأسبوعين الماضيين بزيارة مركز الإصلاح والتأهيل ببدر اليوم الخميس، ضمن المتابعة الدورية من المجلس للمنظومة الجديدة الخاصة بتحويل السجون القائمة إلى مراكز تأهيل وفقا لأحدث المستويات والمعايير الدولية.

 وقد قام وفدان من أعضاء المجلس، بزيارتين في وقت سابق هذا الشهر، لمركز الإصلاح والتأهيل بالمنيا ومركز جمصة.

وفي مركز بدر، أطلع أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان على طبيعة التغيير الذي يطول المنشآت والعناصر البشرية معا في إطار تطوير شامل للسياسات العقابية نحو الإصلاح والتأهيل.

وتفقد الوفد مركز صحة المرأة، وهو الأول من نوعه في قطاع الحماية المجتمعية بوزارة الداخلية، حيث يضم المركز أحدث الأجهزة والمعدات الطبية والكشف المبكر عن الأمراض لدى النزيلات.

 كما قام الوفد بجولة في المركز الطبي الذي يضم كل التخصصات و٤ أجهزة لغسيل الكلي. كما أطلع القائمون على المركز الطبي أعضاء المجلس على عمل وحدة المشورة والفحص الطوعي التي تعمل بالتعاون مع برامج الأمم المتحدة من أجل علاج وحماية النزلاء من خطر الإدمان.

وقال اللواء طارق مرزوق مساعد وزير الداخلية لقطاع الحماية المجتمعية، إن المراكز الطبية الموجودة في كافة مراكز الإصلاح والتأهيل تستوعب جميع الحالات بين النزلاء والنزيلات بالإضافة إلى حالات من المحبوسين احتياطيا في إطار عملية تكاملية بين قطاعات وزارة الداخلية.

ويضم المركز الطبي ببدر ١٧٥ سريرا لخدمة النزلاء والنزيلات، وقد أجرى أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان حوارا مع أهالي النزلاء خلال انتظارهم في قسم الاستقبال لزيارة ذويهم حيث أثني أقرباء النزلاء على مستوى المعاملة وتنظيم الزيارات مقارنة بالأوضاع في السابق .

وقام الوفد بجولة في المكتبة والمسجد والكنيسة وحضانة الأطفال ومراكز التأهيل المهنية والفصول التعليمية المختلفة سواء لمحو الأمية أو المنتظمين في الدراسة والملاعب الرياضية وقاعة الموسيقى والمعرض الدائم لمنتجات النزلاء .

وشملت الجولة التعرف على التطور في طرق إعداد الوجبات وتفقد المخبز، وقد اصطحب وفد المجلس القومي لحقوق الإنسان ممثلون عن عدد من منظمات المجتمع المدني للتعرف على آخر تطورات عملية إحلال مراكز الإصلاح والتأهيل الجديدة محل السجون القديمة وعملية دمج تلك السجون في منظومة حديثة تتفق مع المعايير الدولية.

اقرأ أيضا | حقوق الإنسان: مد مهلة توفيق أوضاع الجمعيات الأهلية يؤكد دعم الدولة للمجتمع المدني

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة