صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الأتحاد الأوروبي : طالبنا الصين بعدم دعم حرب روسيا على أوكرانيا

حامد عبدالحليم

الجمعة، 01 أبريل 2022 - 03:54 م

 

طالب  أعضاء الأتحاد الأوروبي خلال القمة الأوربية - الصينية التى جرت منذ قليل في بروكسل من الصين بعدم دعم حرب روسيا على أوكرانيا.

جاء ذلك وفقا لخبر عاجل اذاعته فضائية " اكسترا نيوز " منذ قليل اليوم الجمعة 1 ابريل . 

أعرب الأتحاد الأوروبي عن أسفه لقرار روسيا بمنع عدد من مواطني الأتحاد من دخول أراضيها.

جاء ذلك وفقا لما أذاعته فضائية العربية في خبر عاجل لها منذ قليل اليوم الجمعة 1 أبريل.

أكدت المفوضية الأوروبية أن فرقها نفذت عمليات تفتيش غير معلنة مسبقا في مقار عدة شركات متخصصة بإمدادات ونقل وتخزين الغاز الطبيعي في ألمانيا.

إقرأ أيضاً| روسيا تستقبل 550 ألف شخص من أوكرانيا ومنطقة دونباس

وذكرت المفوضية الأوروبية في بيان لها أن عمليات التفتيش هذه جاءت كخطوة مفاجئة ضمن إطار تحقيق خاص بمكافحة الاحتكار، دون الكشف عن الشركات التي طالها الإجراء.

غير أن وكالة "فرانس برس" نقلت عن مصدرين مطلعين على الموضوع قولهما إن الهدف الرئيسي للعملية كان شركة "غازبروم" الروسية العملاقة، مؤكدين أنها متهمة بالتسبب بأزمة طاقة في أوروبا والعمل على رفع الأسعار في أوروبا بشكل غير قانوني.

وأكد وكالة "بلومبرج" أن المفتشين زاروا مكاتب عدة شركات منها "غازبروم ألمانيا" وWingas GmbH "التابعة للعملاق الروسي أيضا" اللتان تصدران نحو 20 % من إجمالي إمدادات الغاز في السوق الألمانية.

وكانت المفوضية الأوروبية قد أعلنت في أكتوبر الماضي أنها شرعت في جمع بيانات عن مصدري الغاز الرئيسيين إلى الاتحاد الأوروبي بغية مكافحة أي ممارسات مخالفة لقواعد المنافسة في السوق.

وأشار موقع Montel إلى أن هذه التفتيشات لا تعني بالضبط تورط الشركات التي تتعرض لها في مخالفات لقواعد المنافسة في الاتحاد الأوروبي.

وسبق أن أجرت سلطات الاتحاد الأوروبي تحقيقات مع "غازبروم" بسبب شبهات متعلقة بسلوكها في عدد من أسواق الغاز بشرق أوروبا.

وتأتي عمليات التفتيش الأخيرة على خلفية التصعيد الحاد من حدة الخلافات بين روسيا والغرب، حيث أعلن الاتحاد الأوروبي عن نيته تقليص اعتماده على صادرات الطاقة الروسية، بعد إطلاق موسكو عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

من جانبه، أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإلزام الشركات "غير الصديقة" بسداد ثمن الغاز الذي تصدره روسيا إليها، بالعملة الوطنية الروسية الروبل.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة