صورة موضوعية
صورة موضوعية


كذبة أبريل.. أشهر أكاذيب الأهل

أمنية شاكر

الجمعة، 01 أبريل 2022 - 06:31 م

يحتفل العالم عادة بأول يوم من شهر أبريل بتبادل المواقف الساخرة، وغير الحقيقية ما بين الأشخاص وبعضهم البعض، واشتهر هذا اليوم أيضا بأكاذيب الأهل على الأبناء لتجنب تكرارهم للأخطاء التي يرتكبها الأبناء.

ومن أشهر الأكاذيب التي يقولها الأهل للأطفال الصغيرة في شهر أبريل لتقويم أبناءهم، «مناخيرك هتكبر لو كذبت»، ويتم تداول تلك الكذبة لتفادي أن يعتاد الطفل على الكذب، ومن أشهر الأكاذيب أيضا «مكتوب على وشك كذاب» وتلك الكذبة يقولها الأهل في حالة شعورهم أن الطفل يكذب، وذلك بحسب موقع marco.

وأشارت التقارير بأن تلك الأكاذيب البيضاء كما يطلق عليها البعض تؤثر على الطفل سلبيا، وخصوصا في حالة الترهيب، ففي بعض الأحيان يهدد الأهل الأطفال بأنهم في حالة الكذب سيظهر لهم الأشباح والشخصيات المرعبة، مثل كذبة «لو كذبت هجبلك أبو رجل مسلوخة».

يُعتقد أن يوم كذبة أبريل جاء لأول مرة في عام 1582 ، حيث قامت فرنسا بالتغيير من التقويم اليولياني إلى التقويم الغريغوري.

بينما بدأ العام الجديد مع الاعتدال الربيعي حول تاريخ 1 أبريل في التقويم اليولياني ، يبدأ التقويم الجريجوري العام في 1 يناير.

يذكر أن أول كذبة فى أبريل المسجلة في عام 1698 ، حيث قيل للشعب في لندن، أن يذهبوا لمشاهدة الحفل السنوي لغسل الأسود في برج لندن، مقابل دفع ثمن التذكرة وبالفعل دفع العديد من الأشخاص ثمن التذاكر ولكن ذهبوا إلى البرج ولم يجدوا أسدا واحدا بانتظارهم.

ولا يزال أصل الاحتفال غير معروف بالتحديد، واحتار المؤرخون في الوصول للسبب الرئيسي لهذا اليوم، لكن تؤكد العديد من الروايات أن أصله جاء من فرنسا، ويعود للقرن السادس عشر وتحديداً عام 1564، أي منذ نحو 455 عاما، حين صدر قرار بتغيير بداية السنة من الأول من إبريل إلى الأول من يناير، لاعتماد التقويم «الجريجوري» بدلا عن اليوناني.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة