خالد القاضي
خالد القاضي


الرأي الآخر

رمضان جانا

خالد القاضي

الجمعة، 01 أبريل 2022 - 07:58 م

كل عام وأنتم بخير.. هل علينا الشهر الفضيل والحمدلله الذى بلغنا رمضان.
فى هذه الأيام المباركة ما أحوجنا إلى التحلى بأخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم.. فقد قالت عنه سيدتنا عائشة كان خلقه القرآن ووصفه القرآن الكريم بقوله «وإنك لعلى خلق عظيم» صلى الله عليه وسلم.

أعتقد أن كلنا لاحظنا التغيير الكبير الذى طرأ على تصرفاتنا  اليومية والعصبية الشديدة والتطاول المتبادل فى معاملاتنا اليومية فى الشارع والشغل والمصالح والطريق والرصيف حتى بين الجيران بعضهم البعض.. لقد ضاع الاحترام بين الكبير والصغير.. وللأسف الشديد تحولت العديد من المدارس إلى أماكن لتخريج عديمى الأخلاق والأدب لدرجة أنه عادى جداً أن نجد مشاجرة بصفة يومية أمام المدرسة والسب بأفظع الألفاظ وحمل المطاوى والزجاجات الفارغة بعدما غلت يد المدرس عن العقاب كذلك ولى الأمر الذى أصبح يسعى على رزقه أكثر من سعيه على تربية أولاده.

حتى المسجد وخطبة الجمعة أصبحت بعيدة كل البعد عن مجريات حياتنا اليومية لم يحدثنا الشيخ عن حق الجار وحق الطريق والأمانة ومن غشنا فليس منا.. لم نسمع خطبة عن التاجر الجشع أو مستغل الأزمات أو الغشاش.. لم نسمع خطاباً موجها إلى هؤلاء الذين يحتكرون الأسواق ويغالون فى الأسعار!

ما أحوجنا فى أول أيام رمضان إلى أن نعود إلى أخلاق رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام ونعود إلى درس العصر ودرس التراويح التى تكون حول مصالح الناس واحداثنا اليومية وأن تكون عن الاخلاق وكيف تكون اخلاقنا فى المدرسة والشارع والعمل وكيف نعطى الطريق حقه لأن رمضان لإصلاح الأحوال وليس لفرش المقاهى على الرصيف أو بيع المكسرات والحلوى.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة