صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


يعاني منه حوالي 700 ألف شخص..

علاج واعد لمرضي الجلوكوما تتضمن زرع الإسفنج في العين

سارة شعبان

السبت، 02 أبريل 2022 - 11:29 ص

يقدم الأطباء علاج جديد للجلوكوما للسيطرة على حالة العين المنهكة لسنوات دون العديد من الآثار السيئة للجراحة في المملكة المتحدة.

تتضمن الطريقة الرائدة زرع شريط صغير من الإسفنج في زاوية العين لامتصاص السوائل الزائدة التي تسبب الحالة، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة" ديلي ميل " البريطانية.

اقرأ ايضا:لتعويض نقص السوائل في الجسم.. أفضل المشروبات لكبار السن في رمضان

يعاني حوالي 700 ألف شخص في بريطانيا من الجلوكوما ، والذي يحدث عندما يتضرر العصب البصري بسبب الضغط الناتج عن السائل المحبوس، واستعادة الرؤية المفقودة ليست ممكنة حتى الآن.

لدى الأطباء مجموعة من العلاجات للوقاية من تفاقم الحالة ، على الرغم من أن لكل منها عيوبًا.

ويعانون المرضي من الجلوكوما الأولية مفتوحة الزاوية، وهي الشكل الأكثر شيوعًا للحالة التي تؤدي إلى فقدان تدريجي للرؤية المحيطية ، وعادة ما يتم إعطاؤهم قطرة للعين لتبدأ بها.

إذا فشلت هذه ، يتم استخدام جراحة الليزر لتوسيع القنوات الطبيعية التي تصرف السوائل من العين. لكن فوائد جراحة الليزر يمكن أن تكون متواضعة ، أو تتضاءل بمرور الوقت ، حيث يذهب العديد من المرضى إلى الجراحة التقليدية. غالبًا ما يتضمن ذلك فتح قنوات تصريف أكثر وإنشاء خزان اصطناعي للسائل الزائد.

لكن التعافي قد يستغرق أكثر من شهر ، حيث يعاني بعض المرضى من آثار جانبية منهكة تشمل جفاف العين وشجاعتها.

تتضمن الطريقة الجديدة زرع شريط 5 مم من الإسفنج عالي الكثافة ، والذي يقل سمكه عن ملليمتر واحد ، يسمى MINIject، حيث يقوم بتجميع سائل العين الزائد ثم تصريفه في غرفة طبيعية تسمى الفضاء فوق الهدبي ، حيث يمتصه الجسم.

قام كريس ديميتريو ، استشاري جراحة العيون في مركز كولشيستر للعيون ، مؤخرًا بزرع أجهزة MINIject في ثمانية مرضى من NHS - أول من استقبلهم.

يقول: إنها تعمل بالبنية الطبيعية للعين، ومع بعض المرضى يمكنهم حتى السباحة بعد أسبوع من زرعها.

تشير بيانات التجارب الحديثة إلى أن الإجراء له تأثير طويل الأمد ، مع انخفاض ضغط العين ، في المتوسط ​​، بأكثر من الثلث بعد عامين مقارنةً بما كان عليه قبل زرع الإسفنج، ولم تكن هناك أيضًا أي علامة على تلف الجزء الخلفي من القرنية - وهي مشكلة في عمليات الزرع السابقة من هذا النوع.

يقول ديميتريو إنه يمكن أيضًا استخدام MINIject للمرضى الذين لم يتم التحكم في الجلوكوما عن طريق الجراحة التقليدية ، على أمل الاحتفاظ برؤية جيدة لفترة أطول.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة