صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


للمرأة العاملة.. نصائح لاستغلال نهار رمضان وإنجاز مهامك

سارة شعبان

السبت، 02 أبريل 2022 - 12:45 م

تتضاعف مسؤولية المرأة في شهر رمضان المبارك وخاصة الأم العاملة، وذلك بسبب ضغوط العمل، وازدحام الطرق، وضيق الوقت، وتشعب المهام التي لابد وأن تقوم بإنجازها على أكمل وجه.

فيمكن أن تستثمر وقتها أثناء ركوبها المواصلات فى قراءة القرآن، وبعد الرجوع من العمل، لابد من أخذ قسط من الراحة لمدة نصف ساعة لاستعادة النشاط بعد فترة عمل استمرت 8 أو9 ساعات.

وفى حدود الساعة الرابعة عصرا، يمكن أن تدخل المطبخ لتحضير وجبة الإفطار، على أن تكون الوجبة "شبه مجهزة" سلفا منذ الليلة السابقة مثل تنظيف الخضار الذى سيتم طهيه أو تتبيل الفراخ والطيور او سلق اللحوم.

اقرأ ايضا:لتحقق الرقم القياسي العالمي.. فتاة تتناول 19 قطعة دجاج في دقيقة واحدة|فيديو

ومن بعد الإفطار إلى صلاة العشاء تأخذ السيدة العاملة جزءا آخر من الراحة، وبعد الذهاب لصلاة التراويح تبدأ فى تحضير وجبة الإفطار لليوم التالى، وإعداد وجبة السحور بحيث لا يأخذ وقتا طويلا فى تحضيره عندما يستيقظ أهل المنزل لتناول السحور.

وهناك عدة نصائح أخري لكيفية إستغلال نهار رمضان وإنجازمهامك من أبرزها:

اقرأ ايضا: الرضاعة الطبيعية حصن الطفل ضد الإصابة بمرض التوحد

اختيار الوقت المناسب للعزائم

اختيار الوقت المناسب للعزائم وتجمعات العائلة والأهل والأقارب يساعد على تنظيم وقت المرأة العاملة في رمضان، ومن الأفضل أن يكون في الأجازات الأسبوعية حتى لا تكون عزائم رمضان سببا في شعورها بالتعب والإرهاق.

التسوق لرمضان مبكرا

على المرأة العاملة أن تتسوق مبكرا لرمضان وأن لا تترك التسوق قبل حلول الشهر الكريم بأيام قليلة حيث الإزدحام وإنسحاب الوقت من بين يديها، كما عليها أن تقوم بتدوين ما تحتاج إليه من أغراض حتى لا تضيع وقتا آخر في الخروج مرة أخرى للتسوق.

القيام ببعض التجهيزات 

يمكن للمرأة العاملة القيام ببعض التجهيزات والإعدادات التي ستوفر عليها الوقت والجهد في رمضان مثل شراء بعض الخضراوات التي من الممكن حفظها مجمدة بطريقة سليمة بعد غسلها وتقطيعها وإعدادها لتكون جاهز للطهي.

تخصيص وقت للعبادة

ما بين العمل والإهتمام بالأسرة والعزائم وإستقبال الأهل والأقارب في ليالي رمضان، يجب أن تخصص المرأة العاملة وقتا للعبادة حتى لا يضيع الوقت في الطهي والمطبخ والعمل بدون الإستمتاع بروحانيات رمضان الممثلة في العبادة من صلاة وصيام وقيام.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة