خالد محمود
خالد محمود


خالد محمود يكتب .. قمة مصر للدراما .. مهمة رجال

أخبار النجوم

السبت، 02 أبريل 2022 - 01:03 م

اقتربت ساعة الاختيار، اقتربت اللحظة التى عمل من أجلها قوة مصر الناعمة، نجومها الكبار الذين يتحدون كل الصعاب من أجل وجبة درامية سنوية ممتعة، وجبة يصنعونها لهدف واحد، أن تنال إعجاب الناس، الكرة الآن فى ملعبنا، الكرة فى ملعب الجماهير.

العدد الماضى استعرضنا الحرب الناعمة بين نجمات الدراما، والحرب لم تنته، ولم تضع أوزارها بعد، فعلى الجانب الآخر وفى معسكر النجوم هناك حرب أخرى لا تقل ضراوة عن أى حرب، حرب ممتعة يسعى كل نجم فى أن يكسبها مبكرا، محققا انتصارا وفوزا باختيار الجماهير.

القوة الضاربة

يظل مسلسل «الاختيار» واحدا من أهم الأعمال المنتظرة كل عام، منذ النجاح الساحق الذى تحقق فى جزئيه الأول والثاني، وفى الجزء الثالث يبدو أن صناعه قرروا دخول الحرب بالقوة الضاربة مجتمعة فلأول مرة سوف يجتمع الكبار أحمد السقا وكريم عبد العزيز وأحمد عز معا فى عمل واحد، ثلاثى دون شك سيكون له ثقله الفنى على الشاشة، وفى قلب المنافسة، فى هذا المسلسل يخوض الثلاثى رحلتهم مع تحدٍ جديد فى فتح الملفات الشائكة مع «الاختيار 3 - القرار»، وفيه ننتظر إبداع ملحمى  جديد يلتف حوله الجمهور، فالنجوم الثلاثة حققوا نجاحا كبيرا العام الماضى.

لعب كريم عبدالعزيز بطولة الجزء الثاني، والذي عُرض في رمضان 2021، مقدما شخصية ضابط الأمن الوطنى زكريا يونس، وقد وصل إلى درجة عالية من الاحترافية فى الأداء، وهو يجسد الشخصية، رسم لنفسه منذ اللحظة الأولى مسار وروح ونظرية أداء خاصة بدت أكثر شفافية وعمقاً وإدراكاً ومصداقية بجناحيها «الجاد والإنساني».
كما ظهر الفنان أحمد عز كضيف شرف الجزء الثاني، بينما ظهر الفنان أحمد السقا كضيف شرف الجزء الأول من العمل الذي لعب بطولته الفنان أمير كرارة، وعُرض في رمضان 2020.

وهذا العام يعمل أحدهم في الأمن الوطني هو زكريا يونس والآخر في المخابرات الحربية وهو مصطفى خليفة، والثالث فى المخابرات العامة هو مصطفى العدوى، كما يشكل المسلسل تحدٍ جديد للمؤلف هاني سرحان، والمخرج بيتر ميمي الذي شارك في الجزأين الأول والثاني.
ويعد الجزء الثالث من «الاختيار» إعادة تمثيل لما شهدته مصر خلال السنوات الماضية، وبعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، وما تبعها من أحداث أدت إلى وصول جماعة «الإخوان» الإرهابية إلى رأس السلطة في مصر من خلال سيطرتها على المجالس النيابية، وفوز مرشحها محمد مرسي بمنصب رئيس الجمهورية، والأزمات التي لحقت مصر في تلك الفترة وأدت إلى حالة غضب شعبي على الجماعة ومحمد مرسي، انتهت باندلاع ثورة 30 يونيو، وإعلان الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة آنذاك، خارطة طريق تضم عددا من البنود كان على رأسها عزل محمد مرسي وتعطيل العمل بالدستور، الذي أصدره مرسي، وتولي المستشار عدلي منصور رئيس المحكمة الدستورية منصب رئيس الجمهورية.

تركيبة طارق وفتحى

فى عالم النجوم أيضا، هناك أسماء سعت إلى التغيير واشتبكت مع نماذج لم تعهدها مثل الثنائى طارق لطفى، الذى يعيش مرحلة أخرى مع التمثيل، بتقديمه تركيبة نفسية معقدة للغاية، وفتحي عبدالوهاب الموهوب الكبير،  وقدما معا العام الماضى «القاهرة كابول»، ويسعيان لتأكيد النجاح بتجربة مختلفة عبر مسلسل «جزيرة غمام».
هذه المرة يقتحمان عالم الصعيد في عشرينيات القرن الماضي، وينغمسان فى جريمة قتل عائلية يقوم الابن البكر بقتل الابن الأصغر بتحريض من الابن الأوسط قبل هروبه من المنطقة. فما الذي سيحدث حين يظهر القتيل في مكانٍ آخر ويتّضح بأنه لم يمت؟!
بالقطع يعود المؤلف عبد الرحيم كمال إلى عالمه المفضل فى العمل الجديد الذى يخرجه حسين المنباوي، والحقيقة كما يقول كمال إن قرب المخرجين والممثلين من النص سبب رئيسي في نجاح العمل الفني، لافتا إلى أن المشاهدين دائما ما ينتظرون من الكتاب المقرب إليهم أن يروا أعمالا تشابه أرواحهم وما اعتادوا عليه.

مهمة جديدة لأمير كرارة

وفى سياق آخر، يظهر هذا العام بشكل مختلف أمير كرارة فى مسلسل العائدون، الذى يخوض من خلاله مغامرة أحد ملفات المخابرات المصرية، مستعرضاً عدداً من العمليات السرية التي تهدف إلى كشف المؤامرات والمخططات الإرهابية التي تسعى إلى تقسيم المنطقة العربية ونشر ثقافة وفكر الإرهاب.
مسلسل العائدون مستوحي من أحداث حقيقية حدثت في الفترة من 2018 وحتى 2020، ولها علاقة بمتغيرات كثيرة حدثت في المنطقة العربية، ويظهر كيفية تعامل الدولة المصرية مع التهديدات التي تعرضت لها في هذه المرحلة، لاسيما وأن هناك أشياء كثيرة غير معلنة.
أمير كرارة يجسد شخصية رجل أمن بشكل مختلف تماما عما قدمه في مسلسل «كلبش» و«الاختيار» مختلفة عن سليم الأنصارى وأحمد منسى.

مشوار رمضان

يبقى الفنان محمد رمضان منافسا خاصا على شاشة رمضان، مفضلا الأدوار الشعبية، التى يعانى فيها البطل من ظلم، ثم يعود لينتقم، هذا العام نتمنى أن نكتشف عوالم جديدة فى الشخصية التى يقدمها فى مسلسل «المشوار»، وهو يتعامل لأول مرة دراميا مع المخرج محمد ياسين، ويضم العمل مجموعة متميزة من الفنانين منهم فواز، وإياد نصار، ويطرح  قضايا تتعلق بتجارة الآثار، ومواجهة بين العصابات، وصعود مفاجئ لأشخاص بسطاء إلى القمة، مطاردات، حب، والكثير من الأكشن والتشويق.
النجم خالد النبوى الذى يزف ابداعا تمثيليا دون الالتفات إلى منظور الجماهيرية، ينافس هذا العام بمسلسل «راجعين ياهوى» عن قصة أسامة أنور عكاشة وسيناريو وحوار محمد سليمان عبد المالك، وإخراج محمد سلامة, عبر شخصية بليغ أبو الهنا الذى يعود إلى مصر وعليه ديون طائلة نتيجة خسارة أعماله التجارية في أوروبا، فيضطر إلى دخول منازعات في محاولة لاستعادة حقه في الميراث من ورثة أخيه المتوفي، وذلك في موازاة لمّه لشمل العائلة. كل ذلك إلى جانب قصة حب قديمة تصحو إثر عودته إلى مصر، وتجربة عاطفية مع فتاة جديدة تظهر في حياته فجأة.

توبة عمرو سعد

طموح بلا حدود يأمله النجم عمرو سعد فى صنع تاريخ درامى له، وهذا العام ينافس بمسلسل « توبة « وفى قلب العمل يترك عمرو سعد الماضي بكل خطاياه وجرائمه ويهرب إلى أرض أخرى باحثاً عن حياة جديدة، لكن الماضي يعود ليطارده وينغّص عليه صفو حياته. وعندما يدرك أن الحرب قد بدأت، يصبح عليه الاختيار بين القتال أو الموت، المُسلسل تأليف مريم نعوم وورشة سرد، وإخراج: نادين خان.

حمادة هلال .. المداح

 الفنان حمادة هلال يخوض المنافسة بالجزء الثانى من مسلسل المداح استكمالًا لما جاء في الجزء الأول من المسلسل، والتي تدور قصته حول صابر الطفل الصغير، وكان طفل يتيم قام إمام المسجد النجم أحمد بدير بتربيته والاهتمام به وكان صابر المداح رجل متدين ومحبوب ويعمل على علاج الناس بالقرآن والسنة النبوية ولاسيمّا من يعانون من المس الشيطاني أو تعرضوا لأمور السحر أو غيرها، ولكنه وقع في حب فتاة وشغلت عقله وتفكير وهي نسرين طافش ولهذا انخرط في طريق آخر وسخر دعواته كي يتمكن من إيقاعها في حبه وسلك طرق سيئة كي يحقق غايته.
المُسلسل من تأليف أمين جمال، ووليد أبو المجد، وشريف يسري، وإخراج أحمد سمير فرج من إخراج أحمد صالح ومن تأليف ورشة من المؤلفين الشباب.

جمال سليمان .. رجل أعمال

بعد نجاحه الكبير العام الماضى فى تجسيد شخصية محامى التعويضات بمسلسل الطاووس ، يظهر الفنان جمال سليمان في مسلسل «مين اللي قال« في دور رجل أعمال وصاحب شركات استثمارية يتعرض للكثير من المواقف مع مجموعة من الشباب الذين تتخطي أعمارهم 18 عاماً، ويناقش المشاكل التي يقع فيها أبطال العمل في سن المراهقة.

الملف السرى لهانى سلامة

اختار النجم هانى سلامة أن يعايش الجمهور أجواء الإثارة والتشويق من خلال مسلسل «ملف سرى» الذى يجسد فيه شخصية قاض يواجه مأزقا كبيرا، فأحداث القصة تدور حول انتشار عمليات السرقة والفساد من بل بعض رجال الأعمال في مصر ومنهم عائلة كبيرة لها تعاملات اقتصادية ضخمة داخل السوق المصري من حيث عدد الشركات والمصانع والنشاطات المالية، لاحقاً تُكشف ملفات فساد تطال هذه العائلة التي يتولى القضية فيها المستشار يحيى عز الدين المعروف بالنزاهة والشرف، وما بين الابتزاز والرشوة والتهديد والقتل، يتعرض المستشار لضغوطات كبيرة، فهل يخضع للضغوط أو يتنحى عن القضية أو يتابع حتى النهاية؟، المُسلسل من تأليف محمود حجاج، إخراج حسين البلاسي.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة