جمهورية فولتا العليا.. حادث تسبب في انقراض مدافع رمضان 
جمهورية فولتا العليا.. حادث تسبب في انقراض مدافع رمضان 


جمهورية «فولتا العليا».. حادث تسبب في انقراض مدافع رمضان 

نسمة علاء

الأحد، 03 أبريل 2022 - 09:50 ص


جمهورية «فولتا العليا» كانت مستعمرة حبيسة في غرب أفريقيا، أنشئت عام 1958، وفي عام 1960 حصلت على الاستقلال التام عن فرنسا، وفي عام 1983 غيرت البلاد اسمها من فولتا العليا إلى «بوركينا فاسو» والتي تعني أرض عفيف الناس.

 

ونشرت جريدة الجمهورية عام 1978 بمناسبة قدوم شهر رمضان الكريم، أن «منير تراوري» من فولتا العليا الذي كان يدرس في الأزهر قال: أن إعلان موعد الإفطار في بلاده يختلف من مكان لآخر ففي أكبر مدينتين وهما «وأجادوحو وبوبو دولاسو» يستخدم البوق الكهربائي، وفي المحافظات يستخدم المفع، وفي القرى يكتفي بالآذان.

 

الإمام.. والمدفع

 

وحدث أن توفي إمام إحدى المحافظات وهو المكلف بإطلاق المدفع، فجاء من بعده الإمام الجديد وظل مدة قليلة يقوم بواجب الإطلاق وقت الإفطار إلا أنه أصيب في إحدى المرات لأن هذه المهمة تتطلب جهدًا عضليًا كبيرًا يفتقده الإمام الجديد، وبعد هذا الحادث أخذت المدافع في الانقراض.

اقرأ أيضا |أغرب حالة بحديقة الحيوان.. إنسان الغاب يعتكف ويرفض لقاء الزوار

الأكلة المشهورة

تحدث «منير» عن الأكلات المشهورة في بلده قائلاً: أن أشهر الأكلات الذائعة الصيت في رمضان هي الـ«بوبي» وهي تتكون من دقيق الدخن والماء والسكر، كما تستورد فولتا العليا التمر وتتناوله الناس مع شراب من عنب مجفف يترك في الماء لمدة يومين.

 

وسكان فولتا العليا يحرصون على تقديم مثل هذه المشروبات إلى المساجد وقت الإفطار لإطعام الفقراء وعابري السبيل ويشاركهم المقتدرون الطعام، ثم يتناولون الوجبة الأساسية بعد العشاء في البيوت.

 

الدروس والأحوال الجوية

 

ومن المشاهد المألوفة في فولتا العليا أثناء شهر رمضان هو ازدحام الشوارع بالمصلين خلال صلاتي العشاء والتراويح، ثم يستمعون بعدها إلى درس ديني مدته ساعتان ونصف هذا إذا سمحت الأحوال الجوية، أما في حالة المطر فيستمر الدرس ثلث ساعة فقط.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة