معاقبة وكيل وزارة
معاقبة وكيل وزارة


معاقبة وكيل وزارة استعمل ألفاظًا خارجة مع مرؤوسيه في العمل

أخبار الحوادث

الأحد، 03 أبريل 2022 - 02:44 م

منى ربيع

عاقبت المحكمة التأديبية بمجلس الدولة وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بمحافظة المنيا ومسئولين آخرين بعد ثبوت سوء سلوك المتهم الأول واعتياده استعمال الألفاظ الخارجة فى مواجهة زميلاته الموظفات، ومرؤوسيه من الرجال، بالإضافة إلى استيلائه على أموال جهة عمله بالمخالفة للقانون.

 

وقد أكدت المحكمة عبر أسباب حكمها في الدعوى رقم 98 لسنة 63 قضائية عليا أن مدير مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة المنيا خرج عن مقتضى الواجب الوظيفى، ولم يحافظ على كرامة وظيفته، وظهر بمظهر غير لائق ولم يراعِ آداب اللياقة مع مرؤوسيه، وخالف القواعد والأحكام المقررة ولم يحافظ على أموال جهة عمله.

 

وجاء في الأوراق انه تقاضى مبالغ مالية في صورة حافز إدارة الصناعات الحرفية والتعاون الإنتاجي لمحافظة المنيا لمدة عام رغم عدم استحقاقه، وأدرج اسمه واسم كل من مدير إدارة الجمعيات بالمديرية والموظف بذات الإدارة بكشف حافز التعاون الانتاجى المقرر عن ذات الفترة رغم عدم استحقاقهم مما ترتب عليه صرف مبالغ مالية اليهم دون وجه حق.


كما قام المتهم بإهانة (إ ع ع)، مديرة ادارة الاسرة والطفولة بالمديرية وتلفظ قبلها بعبارات غير لائقة وسبها بألفاظ  خارجة، وبسؤالها أفادت بأنه في اليوم المقرر لاختيار الأم المثالية دخلت مكتب وكيل الوزارة لعرض فاكس عليه نادى على مديرة مكتبه وطردها بصورة غير لائقة، ولم يكتف بذلك فقامت الموظفة بطلب اجازة ثلاثة اشهر منعًا للمشاكل معه ففوجئت به يتحرش بها لفظيًا، وبسؤال أحد الموظفين  أفاد أنه حصل أمامه أثناء وجود (إ ع ع)  بمكتب المحال حاول يتقرب منها وقال لها انت مين مزعلك بطريقة غير لائقة ثم سبها بعدما غادرت المكتب.


وشددت المحكمة على تطابق أقوال الشهود مع أقوال السيدة (إ ع ع) فى شأن طرد المحال لها من مكتبه والإشارة إليها بلفظ “خارج “، وقد أضحى من الثابت للمحكمة أن المحال قد تعمد إهانة السيدة المذكورة ونعتها بألفاظ خارجة، وبالإضافة إلى ذلك فإن نعت المحال للسيدة المذكورة بلفظ خارج.

 

وقد تواترت أقوال جميع الشهود على التأكيد على سوء سلوك المحال واعتياده استعمال الألفاظ الخارجة فى مواجهة الموظفات، الأمر الذى يجعل المحكمة تطمئن إلى استعمال المحال للألفاظ سالفة البيان فى وصف (إ ع ع) وبهذه المثابة يكون المحال قد خرج على مقتضى الواجب الوظيفى، وأخل بكرامة الوظيفة العامة وهيبتها، وسلك مسلكًا معيبًا فى حق زميلته فأهانها أمام زملائها فى العمل وتطاول عليها بألفاظ خارجة يعف عنها اللسان.


كما تعامل المحال بأسلوب غير لائق مع مرؤوسيه حال اجتماعه بهم مهددًا اياهم ومتلفظًا قبلهم بألفاظ غير لائقة، وأقوال الشهود الذين حضروا الاجتماع حيث اكدوا أنه هددهم بـ “ الضرب بالجزمة” حال مخالفة تعليماته.

ولهذه الأسباب قضت المحكمة بمجازاة المحال الأول  بعقوبة اللوم، ومجازاة المحال الثاني بخصم خمسة أيام من أجره، ومجازاة المحال الثالث بخصم خمسة عشر يومًا من أجره.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة