وليد عبدالعزيز
وليد عبدالعزيز


شد وجذب

غول الغلاء

وليد عبدالعزيز

الإثنين، 04 أبريل 2022 - 04:39 م

لا صوت يعلو فى البيت المصرى فوق صوت ارتفاع أسعار السلع والغلاء ..الجميع يتحدث عن الأسعار كبيرا كان أم صغيرا ..والجميع يقول وبكل ثقة إن غول الغلاء يرجع فى المقام الأول إلى جشع واستغلال التجار ..

مبادرة جماعية وبدون تنسيق اطلقها الشعب المصرى وقاموا بمقاطعة الشراء للعديد من السلع وخاصة الخضراوات بعد أن ارتفعت الأسعار مع بداية الشهر الكريم بصورة غير مسبوقة ..الجميع اقدموا على الشراء بكميات بسيطة وحسب احتياجات اليوم فقط ..وعى المصريين سيجبر التجار على تخفيض الأسعار خاصة أن الخضراوات من السلع القابلة للتلف بسرعة ..اتعجب من الذين يستغلون المواقف ويحصدون أرباحا كبيرة على حساب الغلابة  ..

لو سألت عن سبب ارتفاع الأسعار ستجد مليون سبب ومعظمها حجج واهية لا ترقى إلى الواقع ..الحكومة اطلقت العديد من المبادرات ونجحت فى تخفيض الأسعار فى العديد من السلع ولكن القطاع الخاص أو التجار هم من يتحكمون فى حركة السوق لأنهم يمتلكون النسبة الأكبر  فى متاجر العرض والبيع ..أزمة الأسعار عالمية ولكن فى الأسواق الخارجية تجد أن أسعار السلع ترتفع وتنخفض حسب السعر الرسمى للسلعة وعملية العرض والطلب .. فى السوق المصرى المواطن يشعر بالرعب لأن لديه قناعة بأن السلع التى ترتفع أسعارها لا يمكن ان تعود ابدا للانخفاض مرة أخرى  ..

قمت بجولة داخل بعض الأسواق واكتشفت ان هناك اختلافًا كبيرا فى أسعار السلع وان السلع المعروضة فى بعض الأسواق الشعبية تباع بأسعار عادلة وإن كانت مرتفعة بعض الشيء ولكنها فى المتناول ..أما أسواق الاحياء الراقية كما يطلقون عليها فحدث ولا حرج ..استغلال وجشع يصل الى حالة الاستهبال ..مثلا كيلو الكنافة والقطايف فى الاحياء الشعبية بـ ٢٠ جنيها وفى الاحياء التى يطلق عليها راقية السعر يصل الى الضعف تقريبا رغم ان جودة المنتج فى الاحياء الشعبية يفوق جودة منتج الاحياء الراقية ..ما ينطبق على الكنافة والقطايف ينطبق على معظم السلع ..

الغلاء حالة جشع واستهبال وسرقة ..منافذ الدولة ممثلة فى منافذ الجيش والشرطة والزراعة نجحت بنسبة كبيرة فى عرض سلع بأسعار عادلة تناسب دخل الأسرة المصرية ..أما تجار الازمات فمازالوا يحاولون استكمال مسلسل الاستغلال والجشع ..مازلت أراهن على وعى المستهلك لأنه هو سيد السوق والوحيد القادر على إجبار التجار على خفض الأسعار وإن كنت أرى أن الأجهزة الرقابية مطالبة بمضاعفة الجهد فى هذه الفترة الصعبة لنعبر جميعا الأزمة بأقل الخسائر  .. وتحيا مصر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة