الشمس
الشمس


البحوث الفلكية: الشمس في مرحلة القزم الأصفر

حنان عز الدين

الثلاثاء، 05 أبريل 2022 - 10:17 ص

أكد المعهد القومى للبحوث الفلكية  و الجيوفيزيقية ( مرصد حلوان )  الشمس هي النجم الأقرب للأرض على بعد 149,63 مليون كيلومتر.

وأضاف المعهد  الشمس الآن في مرحلة تسمى القزم الأصفر و عمرها حوالي 4.5 مليار سنة و في خلال 5 مليارات سنة أخرى, ستصبح الشمس نجمًا كبيرًا وباردًا يسمى العملاق الأحمر. و بعد بضعة مليارات من السنين ستصبح قزمًا أبيض و سوف يتقلص حجمها إلى نفس حجم الأرض تقريبًا و يصبح وزنها 20000 مرة وزن الأرض. 

يحتوي سطح الشمس على غازات مشحونة كهربائيًا تولد مناطق ذات قوى مغناطيسية قوية (مجالات مغناطيسية). تتحرك غازات الشمس بإستمرار مما يؤدي إلى تشابك الحقول المغناطيسية وتمددها وتلفها و تخلق هذه الحركة الكثير من النشاط الشمسي على السطح.

كل 11 عامًا تقريبا ينقلب المجال المغناطيسي للشمس تمامًا (القطبين الشمالي والجنوبي يبدلان مكانهما) ثم ينعكس القطبين مرة أخرى بعد 11 عامًا أخرى.  تؤثر الدورة الشمسية على النشاط الشمسي على سطح الشمس, مثل ظهور البقع الشمسية التي تسببها المجالات المغناطيسية للشمس. و مع تغير المجالات المغناطيسية  يتغير مقدار النشاط الشمسي.

البقع الشمسية هي المناطق التي تظهر داكنة على سطح الشمس و تبدو مظلمة لأنها أبرد من الأجزاء الأخرى من سطح الشمس (4000 درجة مئوية).

 

اقرأ أيضا : دراسة جديدة تنسف كل النظريات السابقة عن "الكوكب المتجمد"

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة