«جايكا» توقع اتفاقية قرض بـ200 مليون دولار لمواجهة كوفيد-19 بأفريقيا 
«جايكا» توقع اتفاقية قرض بـ200 مليون دولار لمواجهة كوفيد-19 بأفريقيا 


قرض ياباني بـ200 مليون دولار لمواجهة كوفيد-19 في أفريقيا

آية سمير

الأربعاء، 06 أبريل 2022 - 02:45 م

وقعت هيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) اتفاقية قرض تصل إلى 200 مليون دولار مع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (Afrexim) لدعم الاستجابات لجائحة كوفيد-19 من خلال تمويل استثمارات القطاع الخاص. 

وتشارك  في تمويل القرض مؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية (SMBC) ومجموعة ميتسوبيشي يو إف جي المالية. 

أثرت جائحة فيروس كورونا المستجد (COVID-19) بشكل كبير على القارة الأفريقية بأكملها. وقد تعرقلت الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية بسبب الوباء، الذي أدى في عام 2020 إلى أسوأ معدل للناتج المحلي الإجمالي في تاريخها، حيث سجل سالب 1.7٪ في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى  وسالب 1.1٪ في شمال أفريقيا.

 

 ومن أجل التعافي بسلاسة من الجائحة، من الضروري توفير الخدمات الصحية والطبية، بما في ذلك التطعيم ضد كوفيد-19. كما كشفت جائحة كوفيد-19 أن أفريقيا تفتقر إلى المنتجات الطبية والأدوية وكذلك البنية التحتية مثل المستشفيات، وأن نظام الرعاية الصحية في أفريقيا هش للغاية، وبالتالي، فإن تعزيز نظام الرعاية الصحية أمر بالغ الأهمية لأفريقيا.

البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (Afrexim) هو مؤسسة تنمية مالية متعددة الأطراف تضم 51 دولة عضوا في أفريقيا. وهو يدعم أفريقيا في التخفيف من تأثير كوفيد-19 منذ اندلاعه.

 وسيقوم البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد باستخدام القرض لتعزيز تطوير القدرات الإنتاجية المحلية للقاحات والمنتجات الطبية، مع طموح شامل لتعزيز اعتماد البلدان الأفريقية على نفسها في استجابتها للوباء وتقليل اعتمادها على المنتجات غير الأفريقية وسلاسل التوريد الدولية.

وسيتم استخدام قرض جايكا لتصنيع المنتجات الطبية والأدوية بما في ذلك خطوط تصنيع اللقاحات، وتطوير قواعد التوريد لتلك المنتجات، وتطوير المرافق الطبية والصحية مثل المستشفيات، وذلك من خلال البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد. كما أنه سيحشد رؤوس أموال البنوك التجارية اليابانية داخل القارة. 

سيؤدي ذلك إلى إنشاء نظام رعاية صحية أقوى بالإضافة إلى تعافى أكثر سلاسة للأنشطة الاجتماعية والاقتصادية من تأثير جائحة كوفيد-19. كما يتماشى ذلك مع الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة «الصحة الجيدة والرفاهية»، والهدف التاسع «الصناعة والابتكار والبنية التحتية»، والهدف السابع عشر «الشراكات من أجل تحقيق الأهداف».


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة