صورة موضوعية
صورة موضوعية


صور| لمحات القاهرة التاريخية بعد التطوير تبدأ في الظهور 

محمود كساب

الأربعاء، 06 أبريل 2022 - 02:52 م

بدء مشروع تطوير  القاهرة التاريخية في الظهور وذلك بعد الانتهاء من أهم معالم التطوير والتي تم تحديدها من قبل صندوق التنمية الحضارية وزارات الإسكان والسياحة والآثار ومحافظة القاهرة.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية أبرز المشروعات التي تم الانتهاء منها والتي من المقرر أن تنتهي قريبا.

مسجد الحسين
انتهت اللجنة التيسيرية لتطوير القاهرة التاريخية من أعمال تطوير مسجد الحسين حيث تم تطوير الساحة الخارجية لمسجد بالإضافة إلى تطوير المسجد من الداخل وتوحيد الإنارة.


وقامت الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة بطلاء وجهات العقارات، المحيطة بالمسجد بالإضافة إلى زراعة النخيل وتوحيد لافتات المحال.

مشروع حدائق الفسطاط

كشف المهندس خالد صديق رئيس صندوق التنمية الحضارية - التابع لمجلس الوزراء- أخر تطورات مشروع حدائق الفسطاط بمصر القديمة.

وأكد صديق، في تصريحات خاصة لـبوابة أخبار اليوم، أنه يتم حاليا تطوير ساحة مسجد عمرو بن العاص، كما يتم تطوير محيط المسجد، مؤكدا أنه سيتم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع خلال شهرا.

وأضاف رئيس صندوق التنمية الحضارية أنه تم إزالة المناطق العشوائية المتواجدة في محيط المشروع بالكامل، مؤكدا أن الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة قد انتهت من ازالة عزبة أبو قرن وتسكين الأهالي في شقق بديلة.

يتم حاليا تطوير الساحة الخارجية لمسجد عمر بن العاص حيث تعد الساحة المدخل الرئيسي لمشروع حدائق الفسطاط، كما يعتبر الموقع حلقة ربط للعديد من المناطق الدينية مثل: مجمع الأديان، والكنيسة المعلقة، ويقع في قلب القاهرة؛ فهو يقع بالقرب بين كورنيش النيل وطريق صلاح سالم وشارع الفسطاط، مما يسهل عملية الوصول إليه.

حديقة حديقة درب اللبانة

يتم حاليا تطوير حديقة درب اللبانة حيث تم الانتهاء مما يقرب من 80% من تطوير حديقة درب اللبانة "ميدان الرملية"، و مساحتها تعادل 10% من إجمالي المنطقة بأكملها.

وتعد حديقة درب اللبانة من أبرز وأجمل معالم القاهرة الإسلامية، لأنها تطل علي مسجد الرفاعي والسلطان حسن ومسجد قنيباي الرماح وبجوار مسجد المحمودية، مشيرة إلى أنه بالتوازي مع أعمال تطوير الحديقة ويتم حاليًا الانتهاء من توثيق جميع مباني المنطقة والتفاوض مع السكان لبدء أعمال التطوير.

طلاء وجهات المنازل 

أكد خالد صديق رئيس صندوق التنمية الحضارية - التابع لمجلس الوزراء-  في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أنه  تم الانتهاء من طلاء ١٧ واجهة وجاري طلاء  ١٢  وازالة مخالفات لبدء السقالات في طلاء ١٨ واجهة بمنطقة الحاكم.

 

وأشار رئيس صندوق تطوير التنمية الحضارية إلى أن الفترة الحالية جاري العمل على طلاء 28 واجهة عقارا بمنطقة باب زويلة.

إزالة المناطق الخاربة

كشف المهندس خالد صديق مدير صندوق التنمية الحضارية -التابع لمجلس الوزراء- عن موقف إزالة المناطق الخاربة خلف باب زويلة وذلك ضمن أعمال تطوير القاهرة التاريخية.

وأكد صديق في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أنه تم إزالة 50% من المناطق الخاربة بالقاهرة التاريخية مشيرا إلى أن هناك بعض العقارات يتم دراسة حالتها الإنشائية في الفترة الحالية من قبل الاستشاريين لمعرفة  موقفها من الإزالة أو الترميم.

وأشار مدير صندوق التنمية الحضارية إلى أن هناك بعض العقارات يتم دراسة موقفها من الإزالة وذلك بسبب طبيعة الأرض الموجودة فعل سبيل المثال يوجد عقارات تكون العقار بجانبها يتم إزالتها بما يؤثر على طبيعة الإنشائية للعقار، مؤكدا بأنه يتم تعوض أصحاب العقارات التي يتم إزالتها سوء بتوفير سكن بديل أو تعويض ماديا.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة