المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف
المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف


إذا استمر طرد دبلوماسيها .. موسكو لا تستبعد قطع العلاقات مع الدول الغربية

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 06 أبريل 2022 - 05:49 م

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" دميتري بيسكوف اليوم الأربعاء 6 أبريل، إن موسكو لا تستبعد قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدول الغربية إذا استمر طرد الدبلوماسيين الروس.

على مدار الأسبوع ، طردت مجموعة من الدول الغربية عدد من الدبلوماسيين روس، بما في ذلك الدنمارك وليتوانيا وإستونيا ولاتفيا وإسبانيا، علاوة على ذلك ، طرد الاتحاد الأوروبي 19 موظفًا روسيًا من البعثة الدائمة لروسيا في الكتلة المكونة من 27 دولة .

كانت قد نددت الخارجية الروسية بالموقف الأوروبي الذي وصفته بأنه «اضطهاد» ضد الدبلوماسيين الروس.

وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر جروشكو، أن ما تقوم به الدول الأوروبية من اضطهاد للدبلوماسيين ليس سوى «قطع هذه الدول لفرع الشجرة الذي يجلسون عليها».

وتابع جروشكو، ردا على سؤال ما إذا كانت روسيا ستخفض تمثيلها الدبلوماسي لدى دول الاتحاد الأوروبي، أن الخارجية الروسية تقيم الوضع الراهن، إلا أن موقفها لم يتغير، وتتبنى سياسة الحفاظ على العلاقات الدبلوماسية مع الدول الأوروبية. 

وبشأن موقف الاتحاد الأوروبي من إمدادات الغاز الروسية قال نائب وزير الخارجية إن موقف الاتحاد الأوروبي يضر بمصالحه الخاصة.

تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير الماضي بعدد من الخسائر، ليس فقط البشرية أو الاقتصادية وإنما سياسية أيضًا، حيث اضطر عدد كبير من الدبلوماسيين التابعين لموسكو من حمل حقائبهم إلى خارج عدد من البلاد، كجزء من العقوبات التي يفرضها الغرب على روسيا، وبعد اتهامهم بعدة تهم على رأسها التجسس.

من جانبها قررت سلوفاكيا الأربعاء، طرد 35 دبلوماسيا روسيا استنادا إلى معلومات استخباراتية بشأنهم أفادت بقيامهم بأنشطة تجسس مكثف تحت غطاء دبلوماسي. 



 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة