الأهلى واجه الرجاء فى السوبر الأفريقى وشهدت المباراة إثارة كبيرة بينهما
الأهلى واجه الرجاء فى السوبر الأفريقى وشهدت المباراة إثارة كبيرة بينهما


اعرف منافسك قبل دور الثمانية الأفريقى

الرجاء يستعد بحسابات السوبر.. ومازيمبي مخيف بأثر رجعي

الأخبار

الخميس، 07 أبريل 2022 - 05:51 م

كتب: محمد جمال جمعة

بدأت مرحلة الحسم والجد فى بطولتى دورى أبطال أفريقيا والكونفيدرالية لكرة القدم مع إقامة قرعة دور الثمانية للبطولتين الثلاثاء الماضى والتى أسفرت عن مواجهة الأهلى حامل اللقب آخر نسختين لفريق الرجاء المغربى فى دورى أبطال أفريقيا.. بينما سيلعب بيراميدز ممثل مصر فى الكونفيدرالية أمام مازيمبى الكونغولى فيما سيلتقى المصرى ممثل مصر الثانى مع نهضة بركان المغربي.

وتستعرض «الأخبار الرياضي» فى التقرير التالى موقف كل فريق سيواجه الفرق المصرية فى البطولتين وأبرز نتائجه ونقاط القوة والضعف وبعض الأمور الأخرى قبل بداية المعترك الأفريقى الصعب:

الرجاء.. نادى الشعب
يحتل الرجاء أو نادى الشعب كما يلقب بقيادة مدربه الوطنى رشيد الطاوسى وصافة ترتيب الدورى المغربى بـ40 نقطة بفارق ثلاث نقاط عن المتصدر الوداد بعد لعب 20 مباراة من المسابقة.. الرجاء تأهل لدور الثمانية بعدما تصدر مجموعته الثانية بـ15 نقطة جمعها من 5 انتصارات وخسارة متفوقا على كل من وفاق سطيف الجزائرى وأمازولو الجنوب إفريقى وحوريا الغيني. يملك الرجاء أسلحة قوية من اللاعبين المميزين أصحاب المهارات الخاصة والقدرات الفنية الرائعة أمثال عبد الإله مدكور ولاعب الزمالك السابق حميد أحداد بالإضافة إلى النجم المخضرم محسن متولي..

وتحمل مباراة الفريقين ثأر للرجاء الذى يسعى لتعويض هزيمته أمام الأهلى فى السوبر الافريقى بالدوحة بضربات الجزاء. وستكون مواجهة الرجاء مع الأهلى هى رقم 8 فى تاريخ اللقاءات المشتركة بين الثنائى ويملك الفريق المغربى أفضلية نسبية فى النتائج السابقة حيث فاز بلقاءين بينما انتصر الأهلى مرة واحدة وتعادل الفريقان فى 4 مباريات.. ويملك الطاوسى ذكرى سيئة أمام الأهلى حينما كان مدربا لوفاق سطيف الجزائرى حيث التقى بالأهلى فى نصف نهائى ذات المسابقة قبل 4 سنوات ونجح الأهلى فى إقصاء وفاق سطيف حينها بالفوز عليه فى الذهاب بالقاهرة 2 صفر قبل أن يكرر الفوز فى الإياب 2 1

إقرأ أيضاً | كاف يعلن موعد مباراتي الأهلي والرجاء في دوري الأبطال

مازيمبى .. بعبع سابقا.
مازيمبى او الغربان كما يلقب منافس بيراميدز فى دور الثمانية نجح فى تصدر مجموعته الثالثة بـ11 نقطة بفارق نقطة عن المصرى الوصيف.. ويعد مازيمبى الفريق الأفريقى الوحيد رفقة الرجاء المغربى اللذين تأهلا لنهائى كأس العالم للأندية.. وحصد مازيمبى بطولة دورى أبطال أفريقيا خمس مرات أعوام 1967 و1968 و2009 و2010 و2015 كما توج ببطولة الكونفيدرالية مرتين أعوام 2016 و2017. ولذا يبقى مازيمبى فريقا مخيفا بأثر رجعى. فهو الانجلبير الذى صال وجال فى القارة وخطف منه الاسماعيلى عام ١٩٧٠ أول كأس افريقية تدخل الاندية المصرية..

ولم يسبق أن لعب مازيمبى أمام بيراميدز ولكنه خاض العديد من المباريات مع الأندية المصرية حيث لعب أمام الأهلى 4 مرات فاز خلالها المارد الأحمر مرتين وتعادل مرة وانتصر مازيمبى مرة.. كما لعب الفريق الكونغولى مع الزمالك 8 مباريات فاز خلالها الفارس الأبيض مرة واحدة وتعادلا فى ثلاثة وانتصر مازيمبى 4 مرات.. والتقى مازيمبى أيضا بنادى سموحة مرتين وانتصر خلالها الفريق الكونغولي.. كما لعب مباراتين مع المصرى فاز خلالها الفريق البورسعيدى مرة وانتصر مازيمبى مرة أخري.

النهضة .. والكونفيدرالية
نهضة بركان أو أسياد الشرق كما يلقب لا يملك تاريخيا رياضيا كبيرا حيث لم يتوج سوى ببطولتين طوال مسيرته الممتدة 84 عاما وهى الكونفيدرالية وبطولة لكأس العرش عام 2018 بخلاف ذلك لم يحقق الفريق المغربى أى انجازات تذكر.. حيث كان وصيفا لكأس العرش المغربى مرتين بالإضافة إلى وصافة الكونفيدرالية عام 2019 خلف البطل الزمالك حينها بجانب وصافة السوبر الأفريقى 2021 أمام الأهلي.

وسبق أن التقى نهضة بركان مع المصرى من قبل فى 4 مواجهات حينما لعبا فى مرحلة المجموعات بالكونفيدرالية موسم 2017 2018 وتعادل الفريقان دون أهداف بالمغرب ثم فاز المصرى فى بورسعيد بهدف نظيف.. والتقى الفريقان مجددا فى دور الثمانية لذات البطولة موسم 2019 2020 وتعادل 22 فى مصر قبل أن يفوز نهضة بركان بهدف فى المغرب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة