إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون


قبل أسابيع على الانتخابات.. ماكرون يدافع عن اتصالاته ببوتين

الأخبار

الخميس، 07 أبريل 2022 - 09:31 م

ندد الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، بانتقاد رئيس الوزراء البولندى ماتيوش مورافتسكى، لمحادثاته الهاتفية مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، معتبرا هذه التصريحات «بلا أساس وفاضحة».

وقبل أسابيع على انتخابات الرئاسة الفرنسية، قال ماكرون لشبكة «تى إف 1» الفرنسية إن «هذه التصريحات لا أساس لها من الصحة وفاضحة، لكنها لا تفاجئنى لأن مورافتسكى الذى ينتمى إلى حزب يمينى متطرف يتدخل فى الحملة السياسية الفرنسية بعد أن استقبل مرارا مارين لوبن، مرشحة التجمع الوطنى التى «يدعمها».

اقرأ أيضاً | ماكرون يندد بانتقادات رئيس الوزراء البولندي لاتصالاته ببوتين

وأضاف: «أتحمل كامل المسئولية عن أننى تحدثت باستمرار، باسم فرنسا، مع رئيس روسيا لتجنب الحرب وبناء هيكل جديد للسلام فى أوروبا منذ سنوات.. لقد فعلت ذلك منذ بداية ولايتى ولم أكن يوما ساذجا، خلافا لآخرين، ولم أكن يوما متواطئا خلافا لآخرين».

وأضاف قائلا: «لقد سعيت دوما للتحدث مع روسيا وناقشت باستمرار من أجل التوصل لوقف لإطلاق النار وإلى هدنة إنسانية، تماما كما يفعل المستشار (أولاف) شولتس فى ألمانيا أو غيره من رؤساء الدول والحكومات فى أوروبا».

وكان رئيس الوزراء البولندى خاطب ماكرون فى تصريحات سابقة قائلا: «أيها الرئيس ماكرون، كم مرة تفاوضت مع بوتين؟.. نحن لا نتباحث مع المجرمين ولا نتفاوض معهم. المجرمون يجب أن يحاربوا».

ويرى مراقبون أن حرب أوكرانيا رفعت أسهم ماكرون باستطلاعات الرأى، ورأبت صدعا قاتلا لحق بشعبيته بسبب العديد من الملفات الداخلية، وهذا ما يجعله المرشح الأوفر حظا بتصدره استطلاعات الرأى لنوايا التصويت.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة