الدكتور مبروك عطية العميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر
الدكتور مبروك عطية العميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر


مبروك عطية: المسلمون في بعض الأحيان يتشبهون بأخلاق الكافرين

محمد البنهاوي

الخميس، 07 أبريل 2022 - 10:00 م

قال الدكتور مبروك عطية العميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، إن الأحياء هم الذين يستجيبون للهدى والرشاد والرقة والعفو والإنسانية ، أما الموتى فلا يستمعون ولا يستجيبون.

وأضاف عطية ، خلال لقائه عبر قناته على اليوتيوب، أن عدد الموتى مرعب وما أكثرهم في حياتنا ، لافتاً إلى أن المسلمين في بعض الأحيان يتشبهون بأخلاق الكافرين.

وأكد العميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، أن الأصل الأصيل في عدم الاستجابة عند الكفرة، لأن الكفار لا يستجيبون فهم صم بكم عمي أموات غير أحياء رغم أنهم أحياء حركياً.

وفي سياق سابق قال الدكتور مبروك عطية، إن الصدقة تجوز أيضاً على الغني، أما الزكاة فهي «لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليمٌ حَكيمٌ».

وأشار ، إلى أن الفقير له علينا حقان الحق الأول هو أن نبحث عنه وحق ثاني وهو إعطائه، مؤكداً أن الأخ له زكاة من أخيه إذا كان محتاج ويظهر عليه خلال جسده النحيف أو مظهر ملابسه أو إصابته بالأنيميا بسبب الجوع.

وتابع أن الأخ من الممكن أن يكون مريضا منذ فترة ولا يملك ثمن العلاج ويشعر بالإحراج من طلب مساعدة أخيه الآخر، مضيفاً صدق رسول الله حين قال «الناسُ معادِنٌ كمعادِنِ الذهبِ والفضةِ ، خيارُهم في الجاهلِيَّةِ ، خيارُهم في الإسلامِ إذا فَقُهوا».

وأضاف: "لا ترد السائل ولو جاء على فرس، أعطي ما تستطيع ولا تسمعه كلمة تؤذيه واعطه ولو أقل القليل وإن لم يعجبه".

إقرأ أيضاً .. مبروك عطية: لا ترد السائل ولو جاء على فرس.. والأخ له زكاة من أخيه

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة