صورة موضوعية
صورة موضوعية


أمريكا تحدث برنامج «الحرب الإلكترونية» أثناء الطيران لأول مرة

وائل نبيل

الجمعة، 08 أبريل 2022 - 09:06 ص

قامت طائرة نظام الإنذار والتحكم المحمولة جواً E-3G التابعة لسلاح الجو الأمريكي، أو أواكس، بتحديث برنامج الحرب الإلكترونية (EW) في الجو لأول مرة.

وجمعت طائرة أواكس بيانات الحرب الإلكترونية من خلال نظام تدابير الدعم الإلكتروني الخاص بها ثم نقلتها إلى مركز إعادة البرمجة في قاعدة إيجلين الجوية بولاية فلوريدا ، باستخدام «نظام اتصالات ساتلي خارج الموقع».

بعد ذلك قام المركز بمعالجة وتحليل وصقل البيانات في غضون ساعة وإرسالها مرة أخرى إلى الطائرة ، والتي كانت أيضًا الأولى.

واستخدمت طائرة بوينج "نظام اتصالات ساتليًا مطورًا يسمى اتصالات بروتوكول الإنترنت أو IPEC ، جنبًا إلى جنب مع نظام حوسبة المهام الأكثر حداثة ومرونة" لاختبار إثبات المفهوم فوق وسط تكساس. 

وأوضح الرائد جيسي سنوك ، من إدارة العمليات بسلاح الجو الأمريكي: "بينما توفر معظم أنظمة الحرب الإلكترونية المحمولة جواً الحماية الذاتية ، فإن الغرض الأساسي من نظام ESM الخاص بشركة E-3G هو توفير الوعي بالموقف وتحديد القتال والتحذير من التهديدات لبقية الأصول في المسرح". 

وأضاف: "أصبحت الرادارات الحديثة المتقدمة رقمية بشكل متزايد ويمكن أن تتكيف بشكل أسرع من أي وقت مضى ، وتحتاج عملية تحديث بيانات المهمة إلى التكيف معها".

وأوضحت القوات الجوية الأمريكية أن العملية الكاملة لنقل البيانات وتحديث البرامج - تسمى التبادل المتكامل لإعادة البرمجة (ACEWIRE) المحمولة جواً التعاوني - هي الخطوة الأولى لتسريع "عمليات إعادة البرمجة القديمة لـ E-3G والأصول الواقعة تحت سيطرتها".

هذا وأثبتت الطائرة قدرتها على التكيف مع التهديدات الجديدة والمساعدة في إعادة برمجة البيانات بشكل أسرع مع مراقبة المعارك المستقبلية.

وقال اللفتنانت كولونيل داميون بريجز ، 605th TES ، قائد Det 1 ، Tinker AFB ، في أوكلاهوما: "يجب أن تتطور E-3G باستمرار وأن تجد طرقًا لتكييف التكنولوجيا القديمة للقتال المستقبلي ، وتعتبر ACEWIRE مثالًا رائعًا".

 وتابع قائلا: "تتمثل الخطوة التالية في البناء على هذا المفهوم داخل مجتمع E-3G والعمل مع المنصات المحمولة جواً لاستخدام IPEC وروابط البيانات الحالية لتوفير تحديثات في الهواء لمنصات أخرى."

 

اقرأ أيضا | الأزمة الروسية الأوكرانية تُشعل الحرب السيبرانية

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة