شهيد الصحافة الحسيني أبو ضيف
شهيد الصحافة الحسيني أبو ضيف


بعد ظهوره في الاختيار 3| تفاصيل قضية الحسيني أبو ضيف ومحاكمة قاتله

محمد حسنين

الجمعة، 08 أبريل 2022 - 10:13 م

عرضت الحلقة السابعة من مسلسل "الاختيار 3" تفاصيل جديدة عن الإعلان الدستوري في عهد حكم الإخوان البلاد.

وقد ظهرت ضمن أحداث الحلقة شخصية الصحفي الشهيد الحسيني أبو ضيف، بين مجموعة من الشباب على أحد المقاهي أثناء أحداث المظاهرات. 

حيث ظهر الحسيني أبو ضيف، الذي بدأ مهام عمله والوجود ضمن هذه المظاهرات التي عُرفت لاحقًا بـ "أحداث الاتحادية"، للتغطية الصحفية التي كان مكلفًا بها، قبل أن يرتقي شهيدًا.

اقرا ايضا|أبرز الأحكام في «أحداث الاتحادية» بعد عرضها في «الاختيار 3»

في الخامس من ديسمبر عام 2012، كان أبوضيف يحضر اليوم الأخير من دورة تدريبية تابعة لنقابة الصحفيين. وبحسب من كانوا معه، ترك لحظة التكريم والحصول على الشهادات، وذهب مهرولاً إلى قصر الاتحادية حاملًا كاميرته؛ ليصور ويوثق الأحداث.

وفي تمام الثانية فجر 6 ديسمبر، تلقى رصاص خرطوش استقر في رأسه، ودخل مستشفى الزهراء بمصر الجديدة، قبل أن ينقل إلى مستشفى قصر العيني، في حالة وفاة إكلينيكية، نجمت عن إصابته،

وقد أطلق عليه حينها الشهيد الحي، لمصارعته الوفاة. لكن المستشفى أعلن عن رحيله في 12 ديسمبر، بوحدة دكتور شريف مختار للحالات الحرجة بالقصر العيني، وذلك بعد أسبوع من إصابته.

وقد اتهمت أسرته جماعة الإخوان بقتله، وأرجعت سبب استشهاده الرئيسي إلى دعوة النفير العام التي دعا لها مكتب إرشاد جماعة الإخوان آنذاك بحجة حماية الرئيس وحماية القصر.


وقد اُتهم الإخواني محمود مكاوي بقتل الحسيني أثناء أحداث الاتحادية.

وقررت محكمة النقض، برئاسة المستشار عبدالله عصر، في 11 يوليو 2020، بتأييد الحكم على مكاوي بالسجن المشدد 20 عامًا، ووضعه تحت المراقبة الشرطية لمدة لا تتجاوز 5 سنوات.

وذلك ضمن إعادة إجراءات محاكمته في هذه القضية.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة