نيللي كريم
نيللي كريم


حوار| نيللي كريم: «فاتن أمل حربي» موجودة في بيوت كثيرة وأتمنى المسلسل يغير القانون

دعاء فودة

الجمعة، 08 أبريل 2022 - 10:24 م

 


«فاتن أمل حربي» فكرة ماندو العدل.. وأنا آخر من انضم للعمل

أحيانا يكون للفن قوة كبيرة وتأثير حقيقي في المجتمع من خلال رصد قضايا وهموم الناس بشكل واقعي، ويتسبب في تغيير أو تشريع قوانين، وهذا حدث في بعض الأعمال الفنية منها فيلمي "أريد حلا" و"جعلوني مجرما" و"كلمة شرف"، وفي رمضان 2022 تسلط نيللي كريم الضوء على مشاكل عديدة تواجهها المرأة بعد الطلاق من خلال مسلسلها "فاتن أمل حربي"، فهل يكون المسلسل سببا في إعادة النظر إلى قوانين الأحوال الشخصية أو تشريع آخر جديد، حول ذلك كان لبوابة أخبار اليوم الحوار التالي مع الفنانة نيللي كريم تحدثت فيه عن كواليس تفاصيل المسلسل، وتوقعها لأن يكون سببا في تغيير أو تشريع قوانين..

 

 ما سبب تحمسك من البداية لتقديم مسلسل "فاتن أمل حربي"؟


شخصية "فاتن" هي ست مصرية عادية وقوية، مثلها مثل أي امرأة عاملة ولديها بيت ومسؤوليات تجاهه، وعندما تنفصل عن زوجها، تواجه مشاكل الحياة اليومية التي تحدث في الكثير من البيوت المصرية بالإضافة إلى مشاكل أخرى عقب الانفصال، وتواجهها بثبات وقوة، واعتقد أنها فيها من المرأة المصرية التي تمثل عمود البيت ويعتمد عليها البيت والأولاد.

 

شخصيات كثيرة حولي تشبه "فاتن" بظروفها واستفدت منها في تقديم الدور
 

هل اعتمد استعدادك للشخصية على ماهو مكتوب في العمل فقط؟


اعتمدت على ما رأيته على مدار السنين من نماذج في الحياة لشخصيات مختلفة كثيرة، هناك ناس كثيرة حولي بنفس مواصفات وظروف فاتن وشكل حياتها.

 

هل تعتقدين أن يحقق المسلسل بموضوعه صدى جيد؟


لا أحسبها هكذا عندما أقدم أي عمل، ولكن أركز في العمل فقط دون حساب مدى صداه، وعندما عرض عليا "فاتن أمل حربي" كنت متوقعة أن الكاتب إبراهيم عيسى سوف يكتب عملا قويا يناقش فيه قضية هامة بذكاء شديد.

 

«فاتن أمل حربي» تواجه مشاكل في قوانين شرعت من 100 سنة ولابد من تغييرها
 

هل هناك رسالة معينة من «فاتن أمل حربي»؟


نحن نقدم مسلسل ينصف المرأة، فرغم كل المشاكل فهي تنتج وتربي أولادها وتقف قوية، وتواجه مشاكل قوانين الأحوال الشخصية التي صدرت منذ 100 سنة ومازلنا نعمل بها في الوقت الحالي رغم التطور والتغيير الذي حدث في المجتمع، وأصبحت لا تناسب الظروف الحالية، واعتقد أننا تأخرنا جدا في الاستمرار في العمل مع التغيير الذي يحدث في البلد إلى الأحسن، وأتمنى أن ينظر في قوانين الأحوال الشخصية من جديد، ونغيرها للأفضل بحيث أن تأخذ المرأة حقها ووضعها، وفي المسلسل كل الناس تتعاطف مع فاتن وقضيتها حتى القضاة متعاطفين ومتفهمين لكنهم محكومين بالقانون الموجود، فاتن طوال الوقت تقول أن القانون لم ينزل من السماء، ومن الممكن النظر فيه ومناقشته وتغييره للأحسن، وهناك سيدات كثيرة في المجتمع مثل فاتن بنفس الظروف، وموجودة قضاياهن في محكمة الأسرة.

 

نيللي كريم عادة تقدم أعمالا تحمل رسالة للمجتمع.. هل اختياراتك تكون عن قصد؟


ليس دائما يكون عن قصد، هدفي هو تقديم الشخصيات المختلفة وأن أقدم شخصية درامية بمشاكلها وبعمق، وأن يكون ضمن المسلسل قضية مهمة تناقش، هذا يزيد من أهمية العمل، وكل ذلك يعود أيضا لشركة الإنتاج التي أعمل معها والكاتب والمخرج، المنتج جمال العدل له عامل كبير جدا، واعتقد أن فكرة "فاتن أمل حربي" أساسا للمخرج "ماندو العدل"، لأنه كان يتمنى أن يطرح تلك القضية، وحدثت مناقشات فيما بينهم حول الفكرة وتمت، وأنا آخر عنصر انضم بعدهم.

 

لماذا تصرين على تقديم أعمالك الدرامية من خلال المنتج جمال العدل؟


المنتج جمال العدل لم يكن مجرد منتج لديه فلوس ويصرفها وحسب، المنتج من وجهة نظري الرجل الذي يبني المشروع بفكره وبكل الناس اللي فيه، وأن يأتي بعناصر مختلفة يضعها في عمل واحد بشكل مناسب وجيد ويحقق بها النجاح، كما أنه يختار الأعمال بناء على المناخ والعصر الموجود، وبالتالي اختار قضية مسلسل "فاتن أمل حربي" لتقديمها في ظل الظروف الحالية، والانجازات الكبيرة التي تحققها المرأة والمناصب التي تتولاها، وأيضا مع تشجيع الرئيس للمرأة وتمكينها وتكريمها، وأنا في رمضان تحديدا أحب العمل مع المنتج جمال العدل، لأني أثق في رأيه.

 

علاقتي بالصحفيين طيبة.. وهناك نقد بهدف التريند فقط 
 

ماهو موقف نيللي كريم من النقد؟


أحيانا يكون هناك نقد بناء ومفيد، ولكن هناك آخر يكون لمجرد النقد وهدفه "التريند" فقط، لكن في العموم علاقتي بالنقاد والصحفيين طيبة، وأتقبل أي شيئ وليس لدى عداوة مع النقاد، وحينما أقدم عملا جيدا يشيد به النقاد وهذا أمر يسعدني، وحينما يكون هناك نقد سلبي لأعمل لم يعجبهم أفهم وجهة نظرهم، وفي النهاية اعتقد أنه بعد مشاهدة المسلسل نستطيع أن نتناقش أكثر.

 

فكرة خروج الفنان عن الشخصية التي يجسدها وانفعالاتها والعودة لحياته الطبيعية هل يكون صعبا؟   


الحياة الطبيعية فيها كل الانفعالات الموجودة في أي شخصية، وعلى مدار حياتنا العادية نعيش كل الانفعالات من ضحك وحزن ومرح ومشاكل وهكذا، وهذه هي الحياة، وكذلك هي حياة فاتن طبيعية مثل أي امرأة عادية، وبالتالي الأمر ليس صعب الخروج منه بعد انتهاء العمل.

 

هل تهتمين بعرض العمل خلال موسم رمضان؟


حينما أبدأ التحضير لأي عمل لا أركز على العرض شهر رمضان أو لا، ولا على أي قناة أو أي توقيت، رغم أنه معروف في شهر رمضان تكون نسب المشاهدة أعلى، لكن لا أحسبها هكذا، كل تركيزي يكون حول جودة المسلسل وأن يقدم بشكل جيد.

 

هل تتوقعين أن يتسبب "فاتن أمل حربي" في تغيير القانون مثلما حدث من قبل في السينما مثل "أريد حلا" أو "كلمة شرف"؟


الحقيقة، أتمنى ذلك، وأن يحدث تغيير في القانون أو يعاد النظر فيه، وألا نهمل ذلك لأن المرأة في النهاية كائن يعيش في المجتمع كإنسان له حقوق، والعمل يتحدث عن أمور حياتية حقيقية كل النساء تمر بها، وسيدات كثيرة عندها نفس مشاكل فاتن، والمعاناة بعد الانفصال من عدم دفع الرجل للنفقة أو مصروفات الأولاد وطرد من منزلها وهي حاضنة، وتستمر القضايا سنوات في المحاكم ولا تستطيع الحصول على حقوقها ولابد أن ينظر في القانون، والرجل الذي يفعل ذلك لا ينال أي عقوبات كأنه لم يفعل شيئ، ويفضل تشريع قانون جديد وليس تعديل.

 

زيادة نسب الطلاق بسبب عدم توافر أركان الزواج الناجح


في رأيك.. ما سبب زيادة معدلات الطلاق؟


أنا لست متخصصة لأقول رأي، لكن اعتقد بسبب عدم وجود العناصر والأركان الأساسية لنجاح الزواج، وأصبح كل شئ سهل ومتاح، ولا توجد مسؤولية أو قدرة على تحمل مسؤولية.

 

اقرأ أيضا 

نيللي كريم: «فاتن أمل حربي» صرخة اجتماعية لتعديل قانون الحضانة
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة