حسام صالح
حسام صالح


الرئيس التنفيذى للتشغيل والعمليات بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لـ «أخبار اليوم »:

حسام صالح: استراتيجية «المتحدة» أعادت الاعتبار للنص الدرامى كــ «نجم»

محمد قناوي

الجمعة، 08 أبريل 2022 - 10:43 م

أعمالنا تعتمد على البطولات الجماعية.. ولم يعد  هناك مكان لـــ«النجم الأوحد» 

 برامجنا الدينية تسير فى اتجاه تجديد الخطاب الدينى و«يحيى وكنوز» باكورة إنتاجنا لأعمال الأطفال

يتابع ملايين المشاهدين من مصر والدول العربية عشرات الأعمال الدرامية والبرامجية التى تعرضها القنوات المصرية خلال أيام وليالى شهر رمضان الكريم..

ونجاح الأعمال المعروضة فى جذب ملايين المشاهدين أعاد الدراما المصرية إلى سابق عصرها باعتبارها قوة ناعمة صاحبة تأثير كبير ليس على مستوى المشاهد المصرى فحسب، وإنما على مستوى المشاهدين فى غالبية الدول العربية..

الموسم الرمضانى هذا العام يزخر بالعديد من الأعمال الدرامية المتميزة والمتنوعة التى تناسب وتستوعب مختلف الأذواق والمستويات والفئات العمرية فى المجتمع المصرى وغيره من المجتمعات العربية، وهوالأمر الذى يظهر بوضوح فى نسب المشاهدة العالية التى تحققها القنوات المصرية والعربية التى تعرض أعمال الدراما المصرية..

وتأتى الأعمال الوطنية والاجتماعية فى مقدمة الأعمال الدرامية التى تحظى بنسب مشاهدة عالية تؤكد مدى أهمية دور الفن فى حياة أى مجتمع، واعتباره أحد أهم الأدوات والآليات المستخدمة فى زيادة وعى المواطنين، ونشر القيم الإيجابية، ومحاربة السلبيات التى تهدد استقرار المجتمع.

 

وللعام الثالث على التوالي، تنجح الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية فى تقديم وجبة فنية ودرامية متميزة خلال الموسم الرمضاني، الأمر الذى يظهر جلياً فى تنوع وتعدد موضوعات الأعمال المقدمة على شاشات «المتحدة» والتى تشمل الأعمال الوطنية والاجتماعية والترفيهية، فضلاً عن خريطة برامجية متنوعة وشاملة تستهدف زيادة وعى المواطن المصرى..

النجاح الباهر الذى حققته الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية خلال الأعوام الماضية جعل ملايين الأسر المصرية والعربية تلتف حول شاشاتها، الأمر الذى أعاد الدراما المصرية إلى عصر الريادة من جديد.


المجهود الكبير الذى يظهر على شاشات المتحدة للخدمات الإعلامية يقف خلفه العديد من قيادات الشركة الذين يعملون بجد وإخلاص فى سبيل تقديم كل ما يحتاج إليه المشاهد المصري..

ويُعد المهندس حسام صالح الرئيس التنفيذى للتشغيل والعمليات بالشركة المتحدة للخدمات الاعلامية واحد من قيادات الشركة البارزين، ويتمتع بالعديد من الكفاءات والخبرات..

«أخبار اليوم» التقت به، وكان معه الحوار التالي:

فى البداية قلت له: كيف ترى ملامح الاختلاف فى نوعية الدراما التى يتم تقديمها على قنوات المتحدة هذا الموسم وتنوعها ؟

قال: بالتاكيد هناك اختلاف فى المحتوى الدرامى سواء المعروض على شاشة رمضان هذا العام أو الذى نقدمه طوال العام، فمنذ يونيو الماضى اعلنت الشركة المتحدة أنها تفتح الباب لمجموعة من المنتجين ليقدموا اعمالهم أو الاعمال التى يمكن تنفيذها خلال الموسم الجديد، فتقدم عشرات المنتجين بأعمال كثيرة جدا.

وبناء على ذلك تم عرض هذه الاعمال على لجنة متخصصة قامت بقراءة هذه الاعمال ودراستها واجازة المتميز منها للشركة وتم اجازة عدد كبير من الاعمال سواء لموسم رمضان أو خارج رمضان، وهذه هى الاستراتيجية العامة للدراما فى الشركة المتحدة، ونظرا لأن رمضان هو الموسم الأكثر مشاهدة، فيتم اختيار الاعمال الأكثر ملائمة لرمضان سواء .

«الكوميدية أو الاجتماعية أو الترفيهية» إضافة الى الاعمال الوطنية التى تلتزم بها المتحدة منذ ثلاث سنوات وتحرص على وجودها على الشاشة، فنعمل على وجود أعمال وطنية يلتف حولها الناس من خلال دراما قوية تحكى البطولات والتضحيات التى تقوم بها أجهزة الدولة المختلفة.

من الملاحظ أن هذه الاستراتيجية اختفت معها ظاهرة النجم الأوحد..هل تتفق معى فى ذلك ؟

الاستراتيجية تعتمد فى المقام الأول على البطولة الجماعية لاى عمل درامي، وباختصار شديد اصبح النص الدرامى أو العمل ككل هو النجم ويتم توظيف كل الأدوات لخدمة النص أو العمل الدرامي، وبناء على ذلك يتم اختيار النجوم الكبار أو الواعدين الذين نكتشفهم، بحيث يكون هناك تنوع وتواصل بين الاجيال المختلفة فى الاعمال الدرامية، وبالتالى يكون ناتج هذه الاستراتيجية عملا سخيا فى الابطال المتنوعين.

ألا ترى أن هذا يعتبر بمثابة إعادة الإعتبار للنص الدرامى ليكون الهدف الأول؟

هذا هو السائد فى الدراما فى العالم كله، وظاهرة النجم الاوحد انتشرت خلال فترة الثمانينيات والتسعيينيات فقط والدراما القوية «مينفعش» تعتمد على هذه الظاهرة، فالنص الدرامى هو الاساس، حتى السينما أصبحت اليوم لا تعتمد على النجم الاوحد، المشاهد يريد ان يرى أكثر من نجم يحبه فى عمل واحد.

خلال الفترة الأخيرة، عادت الدراما المصرية مرة اخرى لتتصدر الشاشات العربية.. بما تفسرذلك؟

عندما يكون النص الدرامى هو البطل هذا يجعله يفرض نفسه على الجميع، فعندما تصنع أعمالا قوية بمجموعة من النجوم الكبار، تجد الجميع يسعى وراء هذا المحتوى القوى ويكون من أولوياته لعرض هذا المحتوى على شاشاته .

«كل النجوم على شاشاتنا» شعار رفعته المتحدة هذا العام .. كيف ترى ذلك؟

الاوقع أكبر عدد من النجوم على شاشات المتحدة، فالسوق مملوء بالنجوم وكبار الفنانين، واولا واخيرا، المتحدة لديها اربعة شاشات فقط وهى التى يظهر من خلالها عدد معين من الاعمال وهو عدد محدود وبالتالى الجمهور الذى يشاهد هذه الشاشات يرى العدد المتاح، الذى نستطيع العمل عليه، ونعمل مع منتجين يستطيعوا ان يلبوا العدد المطلوب من الأعمال.

ملاحظة اخرى وهى العودة للمدة الزمنية للحلقة الواحدة من 40 الى 45 دقيقة بعد ان شهدت الاعوام الماضية عرض الحلقات فى 25 الى 30 دقيقة فقط ؟

الضرورة الدرامية هى التى تحكم مدة الحلقة، والايقاع ايضا، واتخذنا خطوات هذا العام لتحقيق استمتاع المشاهد بالاعمال الدرامية، فتم تقليل الفواصل الاعلانية فقد وضعت ضوابط لهذه الفواصل لتحقيق المتعة للمشاهد.

افهم من كلامك أنه تم ضبط الاعلانات التى تعرض قبل واثناء العمل الدرامى ؟

بكل تأكيد عملنا على ضبط الفواصل الاعلانية ويتم عرضها فى وقتها لكى يستطيع المشاهد أن يتفرج على العمل دون ملل، وفى نفس الوقت نستوعب شركاؤنا فى النجاح وهم المعلنين، فأولا وأخيرا الشاشات تبث الاعمال مجانا للمشاهدين، والطبيعى أن يكون العائد الاعلانى مهم جدا، وعندما يكون لدينا محتوى درامى قوى تكون النتيجة عائد اعلانى جيد .

اذا انتقلنا للحديث عن البرامج الدينية التى يتم تقديمها على شاشات المتحدة، هل ترى أنها تسير فى اطار تجديد الخطاب الدينى الذى دعا اليه الرئيس السيسى؟

بالطبع.. ليس فقط البرامج، فنحن بصفة عامة ننتهج نهج الدولة ونسير فى طريق تجديد الخطاب الدينى والتنوع الكبير فى المحتوى، وهناك 10 برامج دينية يتم تقديمها على قنوات المتحدة تتنوع بين كبار العلماء مثل «الشيخ احمد الطيب شيخ الازهر والدكتور على جمعة» وبرامج اخرى يتم تقديمها بطريقة مختلفة وتناقش الامور الاجتماعية مثل برامج»لمياء فهمى عبد الحميد والشيخ مصطفى حسني»، ولدينا الشيوخ الكبار الذين يقدموا محتوى راقى جدا مثل الشيخ أسامة الازهري، والشيخ خالد الجندى مع مجموعة من العلماء وحريصون على ان يكون هذا المحتوى الدينى القوى يسير فى اتجاه تجديد اخطاب الدينى .

يلقى الطفل اهتماما كبيرا من المتحدة خلال الشهر الكريم من خلال حلقات»يحيى وكنوز»وهوعمل كارتونى تم صناعته خصيصا للطفل.. حدثنا عن هذه التجربة؟

 حلقات «يحيى وكنوز»هو باكورة تفكير المجموعة فى انتاج اعمال للاطفال، واحدى شركات المجموعة هى المنتجة للعمل، وهو من اعمال الكارتون الذى استغرق وقت طويل فى التنفيذ، ومن المعروف ان هذه النوعية من الاعمال لا تحقق عائد اعلانى كبير وبالتالى مخاطرة ان يقدم هذا العمل، ولكن رأينا أنه من واجبنا ان يكون لدينا إنتاج للأطفال وان يكون انتاج محترم وقوى، وهناك اعمال كثيرة للاطفال وهى اعمال جيدة ومقبولة، ولكن نحن نهدف ان يكون لدينا أعمال ممتازة دائما وهذا يأخذ وقت كبير وميزانيات ضخمة، وخضنا التجربة، والحمد لله ردود الافعال عليها رائعة من الجمهور.

وماذا بعد رمضان ؟

المتحدة مستمرة فى تقديم الرسالة الاعلامية القوية بعد رمضان ايضا، فبعد انتهاء الشهر الكريم نعود الى خرائطنا البرامجية «الترفيهية والدينية والسياسية» وباقى البرامج التى تعمل طوال العام، كما نقدم دراما جيدة بعيدا عن موسم رمضان، فخلال الشهر الكريم نقدم برامج متميزة ومتنوعة مثل «اعادة التاريخ» و«حياة كريمة» و«حكاوى القهاوى» و«نص الحكاية» الذى يتناول نجوم من الزمن الجميل وماذا يفعلون؟، المائدة الرمضانية مليئة، وهذا يفرض علينا بعد رمضان نفس التنوع.

 

مهندس الإعلام والدراما والإدارة

المهندس حسام صالح الرئيس التنفيذى للتشغيل والعمليات بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية واحد من ذوى الخبرة الواسعة فى مجال الإدارة، وبالأخص فى مجالات تكنولوجيا الاتصالات والإعلام الرقمى، فقد قضى أكثر من 28 عاماً فى مناصب قيادية فى مؤسسات ذات سمعة طيبة، حيث شغل منصب رئيس الكاتيل لوسنت مصر، والمدير الإقليمى فى سيسكو، والمدير الإقليمى فى ساندفين، وتولى سابقا رئيس قطاع الاستراتيجية والتجارى لشركة تى داتا، اضافة الى انه قاد العمل فى العديد من الشركات المحلية والمتعددة الجنسيات، وشارك من خلال عمله فى تلك الشركات فى تنفيذ العديد من المشرعات القومية.


وشغل المهندس حسام منصب الرئيس التنفيذى للعمليات فى إعلام المصريين «الشركة القابضة» وهوعضومجلس إدارة فى بريزينتيشن سبورتس، ومصر للسينما وعضومجلس المديرين والعضوالمنتدب لشبكة قنوات أون للتليفزيون. 


ويشارك المهندس حسام كعضوفى مجلس الأمناء ومجلس الإدارة لعدة شركات مثل نور للتكنولوجيا المتقدمة وشركة المصرية للاتصالات لتكنولوجيا المعلومات وهوخبير استشارى دولى معتمد فى التخطيط والتنفيذ والقيادة وإدارة الأعمال.


تخرج المهندس حسام صالح فى كلية الهندسة متخصصاً فى هندسة الاتصالات، وقد أتم الدراسات العليا فى مجال الإدارة متخصصاً فى التنفيذ المؤسسى، وقد قام بتأسيس العديد من الشركات والتى تم الاستحواذ عليها فى عمليات اندماجات كبرى فى السوق المصرى.


المهندس حسام لديه خبرة طويلة فى الأعمال التطوعية وهوالأمين العام لمجلس الشرق الأوسط لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة، وهوالمؤسس والرئيس الأول لمجتمع الإنترنت العالمى فى مصر، وقد كان عضومجلس إدارة جمعية شباب الأعمال ونائب رئيس غرفة تكنولوجيا المعلومات باتحاد الصناعات المصرية.


كما أن المهندس حسام صالح لديه دور إقليمى نشط داخل مؤسسة الروتارى الدولية لأكثر من 20 عاما وهوعضومجلس إدارة مؤسسة محبى المعادى.

 

إقرأ أيضاً|حسين الجسمي: يطرح كليب جديد بعنوان «تعافينا»

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة