أرشيفية
أرشيفية


الانتخابات الفرنسية| بدء الصمت الانتخابي حتى الأحد.. وحظر نشر الاستطلاعات

محمد زيان

السبت، 09 أبريل 2022 - 03:31 ص

 

أعلنت اللجنة الوطنية لمراقبة الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية الفرنسية (CNCCEP) عن بدء الصمت الانتخابي منذ منتصف ليل الجمعة ، بحيث لن يكون للمرشحين الحق في التعبير عن آرائهم ، ولن تتمكن وسائل الإعلام من بث المقابلات أو الاقتراع حتى إغلاق آخر مراكز الاقتراع مساء الأحد العاشر من أبريل الجاري الساعة الثامنة مساءً.

البنتاجون: نسعى لتجنب التوتر مع روسيا

وتنتهي الفترة الرسمية للحملة الانتخابية في العاصمة الفرنسية ، بينما في بعض أقاليم ما وراء البحار ، بدأت فترة الاحتياطي بالفعل بسبب فروق التوقيت ، حيث يعطي الحق في هذا المبرر لفترة الاحتياطي في المادة L.48-2 من قانون الانتخابات التي تنص على أنه "يحظر على أي مرشح لفت انتباه الجمهور إلى عنصر جديد من الصراع الانتخابي في وقت مثل لا تتاح للخصوم فرصة الرد قبل نهاية الاقتراع.

وبحسب قانون اللجنة الوطنية للانتخابات سيستمر الصمت الانتخابي حتى يوم الأحد ، وبالتحديد في الثامنة مساءً ، لن يتمكن المرشحون بعد الآن من بث "أي رسالة ذات طبيعة دعائية انتخابية" ، حتى على شبكاتهم الاجتماعية أو "إلكترونيًا. حتى أن CNCCEP "تطلب" من المرشحين "تجميد" محتوى مواقعهم الإلكترونية ، عن طريق إزالة أي جهاز تحديث تلقائي أو "السماح بتبادل تفاعلي مع الناخبين. لذلك يجب تعليق أي روبوت محادثة أو أسئلة شائعة أو حتى منصة مكالمات هاتفية مساء الجمعة في منتصف الليل.

وتقول اللجنة الوطنية لمراقبة الحملات الانتخابية ، أن المرشحون ومؤيدوهم لن يتمكنوا من عقد اجتماع عام، وبالمثل لن يتمكن نشطاءهم من سحب أو توزيع - ماديًا أو عبر الإنترنت - أي وثيقة دعائية انتخابية على الإطلاق.

وتلزم القواعد التي وضعتها اللجنة - أيضاً - وسائل الإعلام ، حيث يحظر على "الصحافة المكتوبة والمسموعة والمرئية" بث "مقابلة مع المرشحين أو مناصريهم. اعتبارًا من هذا المساء - وبحسب البيان الصادر عنها - لن يكون هناك بعد الآن مقابلات مع المرشحين في الإذاعة والتلفزيون الصباحي ، أو في الصحافة المكتوبة أو عبر الإنترنت ، كما كان الحال بانتظام في الأسابيع الأخيرة.

وسوف يرى الناخبون المرشحون - فقط - وهم يذهبون للتصويت ، ولكن دون أن تعطيهم وسائل الإعلام الكلمة، بينما البرامج أو المقالات المسجلة سابقًا والتي تم نشرها قبل الساعة 8 مساءً قد تظل متاحة على الإنترنت أو على منصات الفيديو عند الطلب ، ولكن لا يجوز بث أي برامج جديدة أو مقالات جديدة تعطي الكلمة للمرشح أو فرقهم بعد هذا التاريخ.

ومنذ قانون عام 2002 ، لم يعد نشر الاقتراع محظورًا قبل أسبوع واحد من الانتخابات ، ولكن فقط "قبل يوم واحد من كل جولة انتخابية وكذلك يومها. وبالتالي ، لن تنشر - بعد الآن - أية استطلاعات رأي جديدة ، اعتبارًا من منتصف ليل الجمعة. ولن يتم نشر استطلاعات الرأي القديمة التي يتم الترويج لها من خلال القنوات التلفزيونية أو وسائل الإعلام المطبوعة أو عبر الإنترنت ، لأنه "لا يوجد استطلاع ، ولا توجد نتائج جزئية ، ولا يوجد تقدير للنتائج يمكن أن يؤدي المهمة أيضًا" ، فالهدف من أي نشر هو عندما تكون الحملة الرسمية تعمل .

وفي هذا الصدد ، حصلت اللجنة الوطنية لمراقبة الحملات الانتخابية CNCCEP على "كتأكيد من معاهد الاستطلاعات الرأس الرئيسية "بأن أيا منها لن يجري اقتراع ، حتى لحظة الخروج من صندوق الاقتراع "في 10 أبريل" ، بحيث يمكن في يوم الاقتراع أن تظهر أي "إشارات" إلى النتائج المزعومة .
ودعت اللجنة الوطنية لمراقبة الحملات الانتخابية CNCCEP إلى توخي الحذر فيما يخص نشر استطلاعان للراي ، لأنه لا يمكن الحصول على معلومات موثوقة قبل الساعة 7:45 مساءً على أقرب تقدير ، نظرًا لأن مراكز الاقتراع الأولى ستغلق في الساعة 7 مساءً.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة