صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أطعمة غذائية تقلل من خطر الإصابة بـ«السكتة الدماغية» المفاجئة

سارة شعبان

السبت، 09 أبريل 2022 - 12:32 م

السكتة الدماغية هي حالة طبية طارئة تتطلب علاجًا فوريًا من أجل إنقاذ الحياة، ويمكن أن يقلل العلاج الفوري من تلف الدماغ الناجم عن انقطاع إمداد الدم،  لذلك يجب معرفة علامات وأعراض السكتة الدماغية،  على الرغم من أن المظاهر واضحة، إلا أنها تتداخل أحيانًا مع أمراض أخرى مما يجعل التفريق بينها أمرًا معقدًا، لا سيما في جيل الشباب، وذلك حسب ما ذكره موقع "تايمز أوف إنديا".

 

 

وفقًا لمعهد روبرت كوخ الألماني، تعد  السكتة الدماغية  ثالث أكثر مرض مسبب للوفاة في ألمانيا والمرض الأكثر شيوعاً المسبب للإعاقات الدائمة في مرحلة البلوغ. أما الجديد في الدراسة فهو أن الباحثين لاحظوا الفرق بين السكتة الدماغية الناتجة عن "نقص تروية الدم" وتسمى بالإسكيمية أو الإقفارية، والسكتة الدماغية الأخرى الناتجة عن النزيف، وذلك حسب ما ذكره موقع " dw".

 

 

 

ووجدت الدراسة أن عوامل الخطر المرتبطة بالنظام الغذائي تختلف بين نوعي السكتة الدماغية أربع من كل خمس  سكتات دماغية هي نوبات إسكيمية.

 

 

أما السكتة الدماغية الأخرى الناتجة عن النزيف، فتمثل نحو 20 %من جميع السكتات الدماغية. يشار إليها على أنها نوبة نزفية أو نزيف دماغي. إذ يؤدي انفجار أحد الأوعية الدموية إلى نقص الإمداد بالأوكسجين والمواد المغذية لأنسجة المخ الموجودة خلفه. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي تسرب الدم إلى الضغط على المناطق المحيطة بالدماغ، مما يتسبب في أضرار إضافية.

 

اقرأ أيضا| وسط الشارع .. مقتل فتاة وإصابة اثنين برصاص طائش في نيويورك 

وفقًا للخبراء المشرفين على الدراسة، فإن التأثيرات التي تم العثور عليها ترجع إلى تأثيرات الأطعمة المذكورة أعلاه على مستويات الدهون في الدم وضغط الدم. وقد وجد الباحثون أن الاستهلاك المفرط للحوم الحمراء أو المصنعة يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

 

وحسب الدراسة فإن المشاركين الذين عانوا من السكتة الدماغية الإسكيمية قد استهلكوا المزيد من اللحوم الحمراء واللحوم المعالجة. ويمكن تعويض اللحوم، على سبيل المثال، باتباع نظام غذائي من الحبوب الكاملة.

 

وقد تم إثبات الآثار الإيجابية لنظام غذائي يحتوي على منتجات الحبوب الكاملة، والكثير من الفاكهة والخضروات، والمكسرات والبذور، وكذلك الجبن ومنتجات الألبان الأخرى في جميع التحليلات التي أظهرت أنه من الممكن تقليل مخاطر السكتة الدماغية.

 

ويقول البروفيسور هانز كريستوف دينر، المتحدث باسم الجمعية الألمانية لطب الأعصاب، قوله: "من ناحية أخرى، لا يبدو أن هذه العوامل الغذائية لها تأثير وقائي على خطر الإصابة (بسكتة) نزيف دماغي".

 

وأظهرت النتائج المتاحة أيضاً إلى أن استهلاك  البيض  زاد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية، وذلك حسب ما ذكره موقع "إن فرانكين" الألماني.

 

ولكن بغض النظر عن نوع السكتة الدماغية التي يعاني منها الشخص، فغالبًا ما يكون العجز العصبي هو النتيجة للسكتة، يقول البروفيسور الدكتور فولفانج- روديجر شيبيتس، المتحدث باسم "جمعية السكتات الدماغية" الألمانية، قوله: "لأن السكتة الدماغية لا تزال أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في أوروبا، فإن الوقاية لها أهمية خاصة".

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة