صورة موضوعية
صورة موضوعية


في رمضان | أطعمة ممنوعة على مرضى القلب

أمنية شاكر

السبت، 09 أبريل 2022 - 05:13 م

تقول الدكتورة ريجينا دروز، الأستاذة المساعدة لأمراض القلب في جامعة هوفسترا ورئيسة أمراض القلب في مستشفى سانت جون إيبيسكوبال في مدينة نيويورك، أن لحوم الأبقار عالية الجودة والمغذية على الأعشاب قد يكون لها بعض الفوائد الصحية للقلب.

وتقول دروز: "يبدو أن الدهون المشبعة من الحيوانات، خاصة عند دمجها مع الكربوهيدرات، لها تأثير ضار على صحة القلب".

 فمن الأفضل تجنب تناول الوجبات السريعة في وجبة الإفطار في شهر رمضان ، حيث أن المطاعم تميل إلى استخدام مكونات منخفضة الجودة وطرق طهي غير صحية، وذلك قد يشكل خطر كبير على مرضى القلب، وذلك بحسب ما نشرة موقع Time.

وتنصح دروز مرضى القلب بعدم تناول اللحوم المعالجة مثل النقانق والسجق، والبرجر وغيرها من الأطعمة لأنها تشكل خطرا على مريض القلب، فتلك الأطعمة غنية بالدهون المشبعة، فحتى الخيارات قليلة الدسم تحتوي على نسبة عالية جدًا من الملح، ويمكن أن تحتوي ست شرائح رقيقة فقط من اللحوم الباردة على نصف المستوى اليومي الموصى به من الصوديوم، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية.

يقول الدكتور لاكسمي ميهتا، مدير برنامج صحة القلب والأوعية الدموية للمرأة في مركز ويكسنر الطبي بجامعة ولاية أوهايو: "يجب أن يتبع غالبية الناس نظامًا غذائيًا مقيدًا بالملح بسبب ارتباط الصوديوم بارتفاع ضغط الدم".

 وتابع كلامة قائلا: "ليس كل شخص يحتاج إلى دواء ليخطو خطوات كبيرة، أحيانًا يكون المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم قادرين على إجراء تحسينات كبيرة بمجرد تعديل نظامهم الغذائي".

وربطت العديد من الدراسات استهلاك الأطعمة المقلية ، مثل البطاطس المقلية والدجاج المقلي والوجبات الخفيفة المقلية ، بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، تخلق طرق القلي التقليدية الدهون المتحولة ، وهي نوع من الدهون ثبت أنه يرفع النوع السيئ من الكوليسترول ويخفض النوع الجيد.

يقول دروز: "إذا كنت تحضر مقليًا للخضروات في المنزل وتحضره بزيت الزيتون وزيت جوز الهند ، فلا حرج في ذلك بالتأكيد".

وأخيرا تنصح دروز مرضى القلب بالابتعاد عن حلويات الكاندي، والصودا الدايت، والمعجنات مثل البيتزا والباتية، وخصوصا بيتزا اللحوم لأنها قد تشكل عليهم خطر كبيرا، خصوصا في حالة الإفطار بها في شهر رمضان الكريم.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة