صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


البحوث الزراعية: الدراسات العلمية أكدت أن الكركدية علاج للضغط المرتفع

محرم الجهيني

السبت، 09 أبريل 2022 - 06:08 م

قال الدكتور محمد سامح ابو زيد الباحث بقسم تكنولوجيا الحاصلات البستانية معهد بحوث تكنولوجيا الاغذية، أن الدراسات العلمية الحديثة أفادت بأن الكركدية يحتوى على العديد من الأحماض النباتية التى تفيد فى الهضم، وتزيل الحموضة من المعدة وكما يسهم الكركديه يستطيع علاج الإسهال وتطهير المعدة، كما أنه مفيد لعلاج الصدر، كما يستطيع أيضاً خفض ضغط الدم المرتفع.

كما أكدت دراسة علمية، أن الكركديه كمشروب بارد أو ساخن ينشط عضلة القلب ويحد من نمو الأورام السرطانية بجسم الإنسان ويفيد في خفض ضغط الدم المرتفع.

وأوضح الباحث أن الكركديه hibiscus هو نبات شجيري يتميز بسيقان حمراء وأزهار حمراء و يطلق عليه في العراق اسم الكجرات، ويسمى بالإنجليزية Hibiscus أو Roselle وتكثر زراعته في وسوريا، في جنوب العراق، في صعيد مصر وفي وسط السودان والعديد من البلدان.

كما يتميز الكركديه بالعديد من الفوائد، فلا تقتصر فوائده فقط على علاج الزكام ونزلات البرد وتنشيط عضلة القلب فقط، بل لديه القدرة أيضا على الحد من نمو الأورام السرطانية في الجسم. كما تزداد فوائد الكركديه الطبية يوما بعد يوم.

الكركديه (غجر) Hibiscus

وأشار الباحث بقسم تكنولوجيا الحاصلات البستانية إلى أن سبلات الكركديه تحتوي على جلوكوسيدات بالإضافة إلى مواد ملونة انثوسيانين وأملاح أكسالات الكاليسوم وفيتامين (ج) ويتلون الكركديه باللون الأحمر الداكن فى الوسط الحمضى بسبب وجود مركبات بيتاسيانينية كما يحتوى على مواد هلامية .

وتابع كذلك تحتوي أوراق الكركديه على أحماض عضوية مثل الماليك، الطرطريك، الستريك وجليكوسيد كلوريد الهيبسين كما يحتوي على بعض المواد المخاطية، وكذلك زيت ثابت في البذور تبلغ نسبته 0.6-1.6% وكذلك على مواد جليكوسيدية وأملاح (أكسالات الكالسيوم) والفيتامين ج.

واضاف الدكتور سامح محمد ابوزيد الفوائد الطبية والعلاجية للكركديه يعدّ شراب الكركديه مشروبًا ملطفًا، مرطبًا ومنعشًا، يساعد على الهضم، كما أنّه مدرٌّ للبول وملين خفيف ويساعد على خفض ارتفاع ضغط الدم عند شربه باردا إلا أن الإكثار من تناول شراب الكركديه قد يضر ضعاف الكلى، وذلك لأنه يحتوي على الأكسالات التى ترسب وتكون حصوات الكلى.

كما يدخل في صناعة بعض الحلوى. وهو مضاد للأسقربوط ومفيد في علاج الحمى وينقي الدم ويزيد من الخلايا الليمفاوية، وكرات الدم البيضاء. وهو أيضا مصدر للعديد من الأحماص العضوية علاوة على ذلك، يدخل الكركديه في صناعة بعض مستحضرات التجميل وهو مقوٍّ للقلب ويساعد على زيادة تدفق الدم داخل الجسم.

الكركديه يحسن عملية الهضم

وقال الباحث بقسم تكنولوجيا الحاصلات البستانية أن فوائد الكركديه للبشره عديدة ومنها

- مهدئ ومرطب طبيعي للبشرة ، ويقلل من التجاعيد .

- يضفي اللمعان والتألق للشعر وفروة الرأس، عن طريق إضافته إلى شامبو الشعر.

- يساعد على علاج بعض الأمراض الجلدية ، كالإكزيما .

- يمكن استخدامه كقناعٍ للبشرة الدهنية أو البشرة الجافة ، بسبب خصائصه القابضة والمرطبة.

- يستخدم كصبغةٍ طبيعيةٍ للشعر، كما يمنع تقصفه .

- يحتوي على مادةٍ صمغيةٍ تعالج الطفح الجلدي، وجفاف الجلد وفروة الرأس .

واضاف الدكتور سامح محمد أن تناول يمكن أن يعيد الشباب للقلوب حيث انتشرت ظاهرة خفقان القلوب بين الصغار والكبار وهي ظاهرة سماع دقات القلب بوضوح غير عادي، والذي يسببه الإفراط في التدخين وتناول الشاي والقهوة.

كما عرف الفراعنة زراعة نبات الكركديه واستعملوا ازهارها ضمن بعض الوصفات العلاجية وبالاخص كشراب مسكن لآلام الرأس وكطارد للديدان ومنذ نهاية القرن التاسع عشر ونبات الكركديه يعتبر مصدرا رئيسيا من المصادر الطبيعية لانتاج الألياف النباتية اللازمة لصناعة الحبال والورق والسليليوز النقي وقد اصبح حاليا هذا النبات من اهم النباتات الاقتصادية في الصناعات الغذائية والدوائية حيث ان مستخلصه المائي على البارد او الساخن لكؤوس الازهار يستعمل كمشروب منعش جدا خاصة بعد تحليته بالسكر كما ان هذا المستخلص بعد تركيزه يعتبر كمادة ملونة ومكسبة للطعم المميز له لدخوله في صناعة المشروبات الغذائية والجلي والحلويات.

اقرأ أيضاً

4 مشروبات رمضانية يمكن صنعها في المنزل.. أشهرها «الكركديه»

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة