صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


«الديهي» يكشف أسباب ارتفاع أسعار القمح والبترول

محمد زين

السبت، 09 أبريل 2022 - 11:54 م

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن ارتفاع أسعار القمح والبترول إشارات للموقف التفاوضي بين أوكرانيا وروسيا، مشيرًا إلى أن الأسعار تنخفض عند اتجاه المشاورات في اتجاه إيجابي، لذا فإن ارتفاع أسعار القمح والبترول مؤشر لفشل أو تجمد أو عرقلة المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا.

ولفت الديهي، خلال تقديم برنامج "بالورقة والقلم"، المذاع عبر فضائية "TeN"، اليوم السبت، إلى أن بورصة شيكاغو سجلت ارتفاعًا في أسعار القمح 3.7% بعد انخفاضها مطلع الأسبوع الماضي.

وأضاف أننا في موسم حصاد القمح في مصر حاليًا، والدولة تستهدف الحصول على 6 ملايين طن قمح من الإنتاج المحلي، لافتًا إلى أن مصر اتخذت حزمة من الإجراءات والتسهيلات لتحفيز الفلاح لتوريد القمح للدولة المصرية.

وأشار الديهي، إلى أن الصناعة هي السبيل الوحيد لنهضة الدولة المصرية، موضحًا أن تعميق الصناعة يعني زيادة الصادرات المصرية، وزيادة القيمة المضافة، وأن الموضوع بحاجة لإجراءات ميسرة بحق وتذليل العقبات أمام الصناعة وتسهيل التجهيزات والمرافق، ومساهمة البنوك بشكل حقيقي لتمويل الإنتاج وليس مجرد شعارات.

ولفت إلى أن فيتنام دولة شبيهة بمصر، خاضت العديد من الحروب واقتصادها يعاني، ولكنها انتفضت ووصلت الصادرات بالتجربة الفيتنامية إلى قيمة 400 مليار دولار، موضحًا أن التجربة الفيتنامية تعطينا أملًا أن يخرج الاقتصاد المصري من كل العثرات التاريخية للاقتصاد الذي استمر في أطول عنق زجاجة في التاريخ.

وأشار إلى أن الدولة أقامت بنية تحتية تستوعب الزراعة والاستثمار والخدمات واللوجستيات، والآن الدولة تنفض أياديها من الأنشطة الاقتصادية لتسليم الراية للقطاع الخاص، وهذا العام هو عام تسليم الراية الاقتصادية للقطاع الخاص، وهو العام الذي تستقبل فيه مصر استثمارات حقيقية دون تعقيدات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة